افتتاح دار ضيافة المركز الدولي سيسامى في علان بكلفة 1,5 مليون دينار .

mainThumb

07-12-2019 05:08 PM

السوسنة - افتتحت في منطقة علان بمحافظة البلقاء دار ضيافة المركز الدولي لضوء السينكروترون والعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي)  لمستخدمي سيسامي بكلفة 1,5 مليون  دينار والذي تم بناؤه في نفس حرم المركز.
 
 وقال الدكتور خالد طوقان مديرعام سيسامي إن المبنى الذي يتكون من 48 غرفة تم بناؤه بتبرع سخي مقدم من الحكومة الإيطالية ممثلة في وزارة التعليم والجامعات والبحوث من خلال مركز البحوث النووية الايطالي، مشيرا الى أنه تم  تسمية المبنى بإسم عالم الفيزياء الإيطالي سيرجيو فيوبيني بطلب من الحكومة الإيطالية . واكد طوقان أن إفتتاح المبنى هو ركن أساسي ضمن البنية التحتية للمركز والذي يتيح للباحثيين الدوليين الذين ياتون من خارج الاردن بالاقامة في هذا المبنى بصورة مستمرة خلال اجراء تجاربهم والتي تمتد من فترة ثلاثة الى سبعة ايام متواصلة ، مما يتيح للباحثين اجراء تجاربهم وتحليل بياناتهم العلمية بصورة مستمرة على مدار الساعة من خلال اقامتهم في المبنى .
 
 ووفق الدكتور طوقان تم الانتهاء من بناء خط شعاع علوم المواد وهو خط الاشعاع الثالث لسيسامي، وظهر الفوتون الأول في 1 كانون الأول (ديسمبر).جيث سيتم افتتاحه للباحثين لاجراء تجاربهم خلال العام القادم وقام العلماء بتقديم مقترحات بحوث إستجابة لدعوة سيسامي الجديدة لتقديم طلبات للحصول على وقت مخصص لاجراء تجاربهم خلال عام 2020 ,ولذا سيكون لسيسامي ثلاثة خطوط طيف لاجراء التجارب وهي خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء وخط علوم المواد. هذا ويجري العمل الان على تصميم وبناء خطين جديدين هما خط الاشعة السينية الناعمة وخط التوموغرافي والمتوقع تشغيلهما عام 2022.
 
وبخصوص خط طيف الاشعة السينية قال طوقان إنه تم تركيب كاشف جديد للسيليكون على أحدث طرازفي 2 ديسمبر 2019 تم تطويره لـسيسامي بواسطة مركز البحوث النووية الايطالي ويتمتع هذا الكاشف بحساسية أعلى بنسبة 50 مرة على الأقل من أي كاشف آخر متوفر حاليًا في العالم.
 
كما اشار طوقان الى ان العدد الإجمالي للتجارب التي أجريت بالفعل على خطي الاشعة تحت الحمراء و الاشعة السينية هو 63 تجربة منذ افتتاح الخطوط  للباحثين في شهر تموز2018  حتى نهاية الشهر الماضي  . 30 منها كانت على خط الأشعة تحت الحمراء  و33 على خط الأشعة السينية. ، وستكون هناك ست تجارب أخرى ، ثلاث تجارب على كل من خطي الاشعة تحت الحمراء والاشعة السينية خلال هذا الشهر.
 
وخلال افتتاح دار ضيافة سيسامي تم الكشف عن لوحة تذكارية من جانب السفير إلايطالي في الأردن السيد فابيو كاسيسي ، بحضور مدير عام سيسامي الأستاذ الدكتور خالد طوقان ، ورئيس مجلس السيسامي الأستاذ الدكتور رولف هوير ، ورئيس المعهد الوطني للفيزياء النووية الأستاذ الدكتور أنطونيو زوكولي ، وكذلك الرئيس السابق لمركز البحوث النووية الايطالي الأستاذ الدكتورفرناندو فيروني ، والمشاركين في الاجتماع 35 لمجلس سيسامي.
 
والقى السفير الإيطالي كلمة قال فيها "فى ضيافة سيسامي ، سيكون من الممكن أن نرى بصورة  مباشرة في هذا الانجاز واحداً من أحلام أولئك الذين أرادوا  تأسيس هذا المختبر: العلماء والخبراء من مختلف التخصصات الذين يعيشون ويعملون بروح من السلام والتعاون والحرية في البحث العلمي. إن اختيار التكريس لسيرجيو فوبيني ، العالم الإيطالي البارز ، يؤكد هذا الالتزام مجددًا. "
 
من جهة اخرى عقد مجلس السيسامي اجتماعه  الخامس والثلاثين (الهيئة الإدارية العليا لسيسامي) نهاية الاسبوع الماضي في مركز الملك حسين للمؤتمرات في البحر الميت بحضور وفود من  
الدول الاعضاء في سيسامي إضافة الى الدول الاخرى المشاركة بصفة مراقب وممثلي المنظمات الدولية المهتمة بدعم نشاط سيسامي.
 
 ويعتبر سيسامي مسارعا ضوئيا من الجيل الثالث حيث ينحصر دوره بالنهوض بالابحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة وعلوم الاثار والفيزياء والكيمياء والاحياء وعلوم المواد وغيرها .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد