وزير الصحة يوضّح حول حظر الجمعة وموعد انتهاء كورونا ووضع النظام الصحي بالأردن

عمان – السوسنة – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان الكوادر الصحية أجرت اليوم الثلاثاء 1220 فحص طبي لفيروس كورونا، كاشفاً أن الاردن يجري أكبر عملية تقصي وبائي في تاريخ المملكة والعالم العربي.


وكشف د. جابر في حديث تلفزيون مساء الثلاثاء عن الاسباب التي دفعت الحكومة الى اعلان الحظر الشامل يوم الجمعة، وهو أن الوضع ما زال خطيراً وان هذا المرض في غاية الخطورة، وعلى الناس ان تعي ذلك ولا تملّ ولا تعتقد ان بنزول عدد حالات الاصابة ان الامر اصبح طبيعيا، مؤكدا ان الناس قد ملّت وهذا امر طبيعي كما هو نحن نشعر بالملل، ولكن الامر في حقيقة الامر خطير، وعلينا ان نتخذ الاحتياطات اللازمة بشكل دقيق وجدية، وعلى الناس ان تعي خطورة هذا المرض القاتل .

الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 5 .. النص الكامل

واكد د. جابر انه لا نيه الان في عزل مناطق جديدة، مشيرا الى ان الوفيات بالمرض كانت من كبار السن، الا ا لمرض قد يقتل صغار السن، فهذا المرض غدار قد تظهر اعراضه على الانسان بشكل مفاجئ وينقلب من حال الى حال خلال ساعتين . مؤكدا ان لدينا في المستشفيات خمس حالات حرجة .

القبض على العريس الذي خالف قانون الدفاع

وحول محبة الناس له ، قال د. جابر "هذا فخر لي والمحبة من الله"، ولكن لا يعني انه يعمل لارضاء محبة الناس، بل يعمل من اجل مصلحتهم ومصلحة الوطن، وعلى الناس ان تلتزم بتعليمات التي تطلبها الجهات المعنية منهم حفاظا عليهم، فعليهم 90% وعلى الدولة 10% .

وحول الوضع في اربد، قال د. جابر ان وضع المحافظة جيد، وان هناك تقصي وبائي دقيق وبالاسماء، داعيا الناس الى الالتزام بقواعد الحظر ، وعدم الخروج، سواء في المناطق التي يوجد فيها اصابات او التي لا يوجد فيها اصابات، وهناك تعاون كبير من المواطنين .

وفي عمان، قال وزير الصحة انه تم عزل بعض الشوارع والعمارات حتى يتم تجاوز فترة حضانة المرض بسلام، مشيرا الى ان نزول عدد ارقام الاصابات يعتمد على الناس ومدى تجاوبهم مع التعليمات .

العضايلة: حظر تجول شامل يوم الجمعة

وبين ان الاردن طبق اجراءات صحية قوية، تضاهي ما فعلته الصين في مكافحة المرض، مشيرا الى انه يتلقى اتصالات من دول عربية للاطلاع والاخذ بالتجربة الاردنية ، مشيرا الى ان الوقت غير مناسب للتباهي او المفخرة الان الا ان هذا هو الواقع .

جابر : 6 اصابات جديدة بكورونا والعدد الكلي 274

وكشف د.جابر ان تقييم الوضع في المملكة يكون بعد يوم الجمعة، مشيرا الى انه يهمنا الان هو نسب الشفاء او من نسبة الدخول او الاصابة، وحول مدة بقاء المرض في المملكة قال د.جابر ان هذا قد يستمر لثلاثة اشهر او اكثر ولا نعلم الى اي مدى قد يستمر .
واما من يخشى من اجراء الفحص الاستباقي ان شعر بالاعراض، ولا يملك الشجاعة، فقال د. جابر ان على كل شخص ان يتحلى بالشجاعة ويبادر الى الفحص ، وليعتبر مدة الفحص التي سيقضيها في غرفة متوفرفيها كامل الخدمات هي فترة اعتكاف لله لمدة 14 يوما ، وان كل من يبادر الى الفحص فهو انسان وطني وشجاع .

وعندما يصل الاردن الى صفر حالات، قال وزير الصحة ان في ذلك الوقت القرار للدولة الاردنية كاملة، وسيتم تقييم الوضع داخليا وما يجري في العالم وبناء على ذلك يصدر قرار .

أسماء لجنة إدارة حساب التبرعات - همة وطن

وقال ان لدينا الان متوفر 65 الف فحص وهناك مواد في طريقها الى المملكة، مشيرا ان الكوادر الصحية في اي قطاع لن ينقص عليها شي وسيتم تزويدها بما تحتاجه من مستلزمات التعقيم، الفحص ، الكمامات .. الخ ، مؤكدا ان لدينا الاف الاسرّة ، ولن نستعملها بإذن الله .

واكد د. جابر ان النظام الصحي الاردني قوي وتماسك ومتعاون ويعمل ضمن الفريق الواحد.

3 أسباب لفرض حظر تجول شامل الجمعة