عاجل

الازمة لن تدوم .. بشرى سارة حول علاج لكورونا

كيفية التخلص من الكرش

السوسنة - الدهون المتراكمة مشكلة تؤرق الكثيرين ، وخاصة تلك المتواجدة في منطقة البطن ؛ فهي تتسبب أضرارًا في المظهر الخارجي والصحة الداخلية أيضا مثل ارتفاع الكوليسترول والضغط والسكر وآلآم في العظام والأوعية الدموية وغيرها. وقد ساهم النمط غير الصحي المتبع في التسبب في هذه المشكلة ؛ فالنشاط البدني قليل ، والاغذية المقدمة غنية بالدهون المشبعة والاملاح الضارة ، اضافة الى دخول العامل الوراثي الذي يساهم بالسمنة ويدعمها, واضطراب الهرمونات .


شهر رمضان يعتبر المنقذ من هذه الدهون المتراكمة في البطن والمسببة "للكرش"، فالمعظم يغير أسلوب حياته في هذا الشهر المبارك ؛ اما بالتغيير الايجابي او السلبي .

5 أطعمة نباتية تحوي كل العناصر الغذائية.. تعرف إليها


هنا بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد على التخلص من مشكلة الكرش في شهر رمضان :


ممارسة المشي
المشي لمدة ساعة كاملة قبل الإفطار بساعتين ؛ يساعد في حرق الدهون بشكل كبير حيث تحرق الدهون في هذه الساعة بمعدل اربعة اضعاف ، والسر أن مخزون السكر في هذا الوقت الموجود بالعضل يكون منخفض جدا ، واي جهد مبذول وقتها سيحفز العضل على حرق الدهون ، ويجدر الذكر بالحرص على عدم تناول الطعام فورا بعد المشي والانتظار مدة ساعة اخرى .


الماء
المحافظة على رطوبة الجسم هو سر اخر في التخلص من الدهون ، فشرب كميات كافية من السوائل المفيدة يحافظ على رطوبة الجسم خلال نهار الصيام ، ويسيطر على الرغبة في تناول السكر بعد الافطار .

فوائد غير متوقعة ولا تعرفها عن السلطة


إفطار خفيف ومغذي
يجب التنبه جيدا لوجبة الافطار ومراعاة الترتيب في تناول الطعام ، فقد نصح خبراء التغذية بالبدء بتناول حبة من التمر فهي تسد حاجة الجسم من السكر ، وبعدها يمكن تناول السوائل المفيدة التي تعمل على تليين المعدة مثل الشوربات الساخنة الغنية بالخضار او البقوليات ، وتجنب الشوربات المصنعة التي تحتوي الكريمة وغيرها من الاضافات ، ومن ثم من الضروري تناول الخضروات الطازجة على شكل سلطة .


السحور
اهمال وجبة السحور سيجعل الجسم يشعر بالجوع الشديد خلال النهار مما يؤدي الى الأكل بكثرة وبنهم على وجبة الافطار ، لذا يجب منع هذا السلوك من خلال تناول وجبة سحور خفيفة وصحية وخالية من الاملاح الضارة والمحتوية على الفواكه والخضار بشكل اساسي بالاضافة الى الكربوهيدرات والبروتين .

تجنب السكريات الضارة
يجب الحذر من تناول كميات مبالغ فيها من السكريات في شهر رمضان ، لانها تزيد من نسب الدهون في الجسم وخاصة تلك المتراكمة في البطن ، والحصول على السكر المفيد من الفواكه الطازجة والمجففة والعسل .


شراب حارق للدهون
هناك دراسات اجريت على عشبة البقدونس اثبتت فاعليتها على الدهون ، لذا ينصح بتناول شراب البقدونس مع الليمون بعد ساعة او اثنتين من الافطار أو بعد صلاة التراويح .

هل ينتقل كورونا بالطعام؟ هيئة مختصة تجيب