الثقافة تخصص مسابقة موهبتي من بيتي ٣ للاحتفاء بعيد الاستقلال

السوسنة - احتفاءً بالذكرى الرابعة والسبعين لاستقلال المملكة الأردنية الهاشمية التي يحييها الأردنيون في الخامس والعشرين من ايار بكل معاني الفخر والاعتزاز، وانسجامًا مع رسالة وزارة الثقافة في تحفيز الإبداع وإتاحة الفرص لأصحاب المواهب في التعبير عن إبداعاتهم، اعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق الموسم الثالث من مسابقة موهبتي من بيتي المخصص للاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، في الحقول التالية:

- النصوص الأدبية (الشعر والقصة)/ وطني أبدع بقصة أو قصيدة وطنية

- التمثيل أو الفيديو المنزلي / وطني شارك بمشهد أو فيديو يترجم حالة وطنية أو إنجاز في مسيرة الإستقلال

- الرسم ، التصوير الفوتوغرافي، والخط العربي/ وطني عبر بالرسم والفنون التشكيلية عن معاني الاستقلال وقيمه

- الغناء، والعزف / وطني غني واعزف.

تستقبل المشاركات في هذه النسخة من المسابقة حتى الثاني والعشرين من ايار.

وتعلن التائج في يوم الاستقلال الخامس والعشرين من ايار.

وكانت المسابقة في أسبوعها السادس شهدت الكثير من المواهب المتميزة في الحقول كافة، ولا سيما في حقل الانشاد الديني الذي تم إضافته في بداية شهر رمضان المبارك، كما تجاوز حجم الإقبال على المسابقة 20 مليون مشاهدة من كافة فئات الشباب، على المنصات التي خصصتها الوزارة للتفاعل مع هذه المسابقة.

واكدت الوزارة على أهمية توثيق أحداث هذه المرحلة من قبل الشباب الأردني بشتى صنوف الابداع المختلفة، مشيرا إلى المنصة التي خصصتها الوزارة لغايات التوثيق، وجائزة يوميات التوثيق الإبداعي في زمن كورونا التي أطلقتها الوزارة عبر منصة https://kolmorsayamor.gov.jo.

يُشار إلى أنّ وزارة الثقافة كانت أطلقت مسابقة (موهبتي من بيتي) نهاية آذار الماضي بهدف استثمار الأوقات التي يقضيها الأطفال والشباب مع العائلة في البيت نتيجة للظرف الاستثنائي للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، وانسجاما مع رسالة وزارة الثقافة في حفز الإبداع وإتاحة الفرصة لأصحاب المواهب في التعبير عن إبداعاتهم بشكل منتج.

وقسمت المسابقة على فئتين، الأولى: الأطفال من سن 10 إلى 14 عاما، والثانية: الشباب من سن 15 إلى 25 عاما. وتمنح الوزارة مئة جائزة نقدية للفائزين في كل حقول الكتابة الأدبية، الفن التشكيلي والرسم، الموسيقى والغناء، الفيديو المنزلي، الفيلم وستاند أب، والأناشيد علما أن قيمة الجائزة الأولى في كل حقل (200 دينار)، وتمنح جائزة (100 دينار) لباقي الفائزين، وتبلغ الجائزة الكبرى (1000 دينار).

وتسعى الوزارة من خلال مشروعاتها الثقافية المختلفة لتقديم خيارات مختلفة للشباب الاردني اثناء جلوسهم في بيوتهم في فترة التباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة كورونا .

وقد تم إضافة حقل الأناشيد والابتهالات الدينية، والخط العربي والزخرفة الإسلامية في الأسبوع الرابع للمسابقة لتتواءم مع الشهر الفضيل، كما تم إطلاق 3 منصات جديدة للوزارة منها منصة خاصة للمسابقة حملت عنوان https://mawhebati.gov.jo/، ومنصة للتدريب الفنون والصناعات الابداعية حملت عنوان https://shaghafi.gov.jo/، ومنصة https://kolmorsayamor.gov.jo/، لجائزة يوميات التوثيق الإبداعي في زمن كورونا. ومنصة "الكُتبا" ومخصصة للكتب والمجلات وتقدم كتب بصيغة PDF في مختلف الحقول.

إضافة لبرنامج للتراث الثقافي الوطني ويشتمل على إعادة تقديم نماذج من التراث الثقافي الوطني الأردني من أرشيف دائرة المكتبة الوطنية وبث نحو 100 مسرحية وأوبريت غنائي، بالإضافة إلى إتاحة أعداد مجلة أفكار كافة منذ صدورها على مدار (5) عقود.

وتم تخصيص خمس لجان تحكيم، كل يختص في أحد جوانب المسابقة الـخمس: (النصوص الأدبية والقصة والشعر/ الفنون والرسم والتصميم والكاريكاتير/ الفيلم/ الموسيقى والعزف/ التمثيل)، وهم من الخبراء وأساتذة الجامعات.

ولكل لجنة تحكيم معاييرها الخاصة التي تُحكّم على أساسها، بالإضافة إلى الالتزام بالمعايير العامة؛ كالفئات العمرية، والجودة الفنية في المنتج الثقافي لافتا أن الوزارة ستقوم بتفعيل منصة خاصة بالمسابقة، حيث يقوم المشترك بتحميل منشوره مرفقًا بـ"الهاشتاج"، وسيتم نقله لموقع الوزارة لتوثيق معلوماته، وبالتالي سيتمكن الجمهور من مشاهدة المحتوى الثقافي، مع المحافظة على خصوصية معلومات المشاركين.

وعلى الراغبين بالاشتراك اتباع الخطوات التالية:

- إنشاء منشورك على أي من منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، انستغرام، تويتر او يوتيوب)

- تحرير محتوى النص الأدبي ثم تحويله لصور، او كتابته مباشرة في منشور على الصفحة الشخصية للمشترك.

- وضع وسم (هاشتاغ)

#موهبتي_من_بيتي على المنشور

- اذا شاركت من خلال الفيسبوك، تأكد ان تكون خاصية مشاهدة المنشور عامة وليست للاصدقاء فقط، وإن شاركت من خلال المنصات الأخرى تأكد أن يكون حسابك عام و ليس خاص لنتمكن من مشاهدة مشاركتك

- نسخ رابط منشور المشاركة الخاص بك

*بالضغط على النقاط الثلاث أعلى يمين المنشور و اختيار نسخ الرابط "ان كان منشورك على الفيسبوك او انستغرام".

او بالضغط على إشارة المشاركة share اسفل التغريدة واختيار نسخ رابط التغريدة "إن كان منشورك على تويتر".

او بالضغط على ايقونة مشاركة من أسفل منطقة تشغيل الفيديو واختيار نسخ من القائمة التي تظهر لك "إن كان منشورك على يوتيوب".

- ادخل على الرابط التالي

https://mawhebati.gov.jo/

وقم بتعبئة نموذج المشاركة و الصق ما نسخته في خانة رابط المشاركة

- إن كنت صاحب موهبة و ترغب في المشاركة وليس لديك حسابات على مواقع التواصل بإمكانك إرسال مشاركتك من حساب والديك أو أي من اهلك او اصدقاءك

- يحق لمن لم يحالفه الحظ بالفوز في المسابقة التقدم بمشاركة جديدة للتنافس على جوائز شهر رمضان المبارك

- لن يتم قبول المشاركات الواردة عبر خدمة الواتساب الخاصة بوزارة الثقافة.

المسابقة موجهة للفئة العمرية من ١٠ سنوات إلى ٢٥ سنة، ومن الممكن المشاركة في أكثر من حقل.

ويستمر استقبال المشاركات في مسابقة موهبتي من بيتي / موسم رمضان كالمعتاد طوال الشهر المبارك.

ترسل المشاركات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على #موهبتي_من_بيتي

ثم عبئ نموذج المشاركة على الرابط التالي:

https://mawhebati.gov.jo/.