لجنة الأوبئة توسع تعريف المشتبه بإصابته بكورونا وتوضح السبب

mainThumb

21-05-2020 01:11 PM

السوسنة -  قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، الخميس، إن اللجنة أوصت بتوسيع تعريف الحالة المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد لتشمل فقدان حديث لحاستي الشم التذوق، تعب عام، ألم بالمفاصل والعضلات، وظهور طفح جلدي أو تقرحات.

 عبيدات يوضح سبب الاعلان المفاجئ للحظر.. وهذا ما يطمئن لجنة الأوبئة

وأضاف عبيدات  أن الحالة المشتبه بإصابتها بكورونا أصبحت، أي شخص تظهر عليه الأعراض التالية أو بعضها وهي، ارتفاع في درجة الحرارة (37.5 أو أكثر)، سعال، عطس، ألم بالحلق، فقدان حديث لحاسة الشم وحاسة التذوق، تعب عام، ألم بالمفاصل والعضلات، طفح جلدي أو تقرحات، أو أعراض نقص التروية في نهاية أصابع اليدين او القدميين مع أو بدون ضيق بالتنفس، وفق ما نقلت عنه قناة المملكة

وأوضح أن أي شخص يعاني من الأعراض التي تم شمولها مؤخراً بالإضافة إلى الأعراض التي كانت ضمن تعريف الحالة المشتبه بها سابقاً، يجب معاملته على أنه شخص مشتبه بإصابته بفيروس كورونا لدى مراجعته المستشفى، أو المراكز الصحية".

علماً أنه في السابق كان تعريف الحالة المشتبه بإصابتها بكورونا يشترط أن يكون الشخص قادماً من خارج الأردن، أو مخالطاً لشخص مصاب، أما في التعديل الذي تم فلم يعد ذلك شرطاً..

 الدرون لرصد الاعتداءات على الثروة الحرجية والحرائق في عجلون

وأشار عبيدات إلى أن ذلك يسمح بزيادة أعداد المشتبه بهم، وأعداد المرضى الذين يتم فحصهم.

ويعرف المخالط بحسب عبيدات، أي "شخص على تماس مباشر 1 متر لمدة 15 دقيقة من حالة مثبتة (مصابة)، شخص يعتني بشخص مريض دون ارتداء وسائل الوقاية الشخصية، أو أية ظروف أخرى حسب الوضع المحلي وتقييم المخاطر".

تشمل الحالة المشتبهة:

1- شخص قادم من خارج البلاد خلال الـ 14 يوم التي تسبق ظهور الأعراض التالية أو بعضها وهي، ارتفاع في درجة الحرارة (37.5 أو أكثر)، سعال، عطس، ألم بالحلق، فقدان حديث لحاسة الشم وحاسة التذوق، تعب عام، ألم بالمفاصل والعضلات، طفح جلدي أو تقرحات، أو أعراض نقص التروية في نهاية أصابع اليدين او القدميين مع أو بدون ضيق بالتنفس.

 توقعات بارتفاع البطالة وتسريح اردنيين وتخفيض رواتب العاملين في الخارج

2- شخص مخالط لحالة مؤكدة (مصابة)، ويشكو من الأعراض التالية أو بعضها، مثل:

ارتفاع في درجة الحرارة (37.5 أو أكثر)، السعال، أل في الحلق، فقدان حديث لحاسة الشم وحاسة التذوق، تعب عام، ألم بالمفاصل والعضلات، طفح جلدي، تقرحات وأعراض نقص التروية في الأطراف والأصابع مع أو بدون ضيق بالتنفس.

3- أي شخص يعاني من الأعراض الواردة في 1، 2 أو أي مريض ينطبق عليه تعريف مرض التهاب حاد شديد في الجهاز التنفسي.

 المعونة تحدد موعد دراسة طلبات التظلم بدعم عمال المياومة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد