عاجل

3 اصابات جديدة بفيروس كورونا في الاردن .. تفاصيل

الأوبئة توضح آلية اتخاذ القرارات واولوية عمل اللجنة

السوسنة - قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، الأربعاء، إن الجانب الصحي والوبائي هو الأولوية في عمل اللجنة، بمعزل عن كل الظروف الأخرى، وتوصيات اللجنة هدفها "تجويد القرار السياسي".

 اربد: رفع العزل عن جميع المناطق والمنازل باستثناء منزل.. تفاصيل

وأوضح عبر برنامج صوت المملكة الذي يبث عبر فضائية المملكة المحلية، أن دور اللجنة وعلى مر السنوات دور استشاري "هام"، وكان على اللجنة تحمل مسؤولياتها وخصوصاً أن الفيروس والمعلومات حوله "غير معلومة".

وأوضح أن اللجنة تتفهم الظروف الاقتصادية، واجتمعت مع وزير الصناعة ووزير العمل وتم الاتفاق معهم على تسريع عودة قطاعات اقتصادية للعمل.

واضاف عبيدات بأنه لا بد من وضع معادلة توازي بين الخطر الصحي وكذلك الجوانب الأخرى مثل الجانب الاقتصادي.

 تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة لبداية الاسبوع القادم

وبشأن آلية اتخاذ القرار، أوضح عبيدات أن اللجنة ليست ملمة بجميع أنواع الأعمال، ويتم التواصل مع الوزارات والجهات المعنية، وتدرس اللجنة ظروف القطاعات، وتضع شروطها التي تلبي شروط السلامة العامة، وتقوم اللجنة بتزويد دليل خاص بالسلامة العامة للوزير المعني، بما لا يؤثر سلباً على الوضع الوبائي، والقرار في النهاية للحكومة.

 سفارتنا في اميركا توجه رسالة للمغتربين

وتحدث عن ضرورة المواءمة بين الوضع الاقتصادي والوضع والوبائي، مضيفاً "إذا كان لدينا مؤشر وبائي جيد لا بد من عودة القطاعات التي كانت مغلقة، وهنا الإنجاز الحقيقي، واللجنة مستعدة للنقاش مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الوبائي".