أمين عام المياه يتفقد مشاريع زراعية وري في الأغوار الجنوبية

السوسنة  - تفقد أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح، اليوم السبت في مناطق الأغوار الجنوبية ، مشاريع زراعية وري في الشونة الجنوبية والكفرين والرامة وغور حديثة والصافي وزيارة سد الكفرين.


وقال صبح، حسب بيان للوزارة، إن الجولة تهدف للتأكد من حصول المزارعين على حقوقهم المائية من مصادر مياه الري للأغراض الزراعية والاطمئنان على إجراءات سلطة وادي الأردن بتزويد الوحدات الزراعية باحتياجاتها من مياه الري.


وأضاف، خلال لقاء جمعه برؤساء جمعيات الري، أن سلطة وادي الأردن تقوم على الدوام بتعزيز جهودها لتطوير الواقع الزراعي في مناطق الأغوار لدعم المزارعين وتمكينهم من القيام بواجباتهم بما يحقق الأهداف المنشودة في تنمية الزراعة الوطنية وتعزيز جودة المنتج الأردني والتخلص من الأعباء على المزارع في مناطق الأغوار. وبين أنه سيجري متابعة جميع القضايا وخاصة موضوع الاعتداءات وتوفير جميع الآليات والسبل لتعزيز تأمين مياه الري للمزارعين.


واطلع صبح ، خلال الجولة، على سير الأعمال في إنجاز مشروع إعادة تأهيل شبكات ري غور كبد بطول 170كم، وبكلفة نحو 17 مليون دينار، الممول من بنك الأعمار الألماني، والذي يهدف لرفع كفاءة عمليات تزويد مياه الري للأغراض الزراعية، إذ بلغت نسبة إنجازه 92 بالمئة لتزويد الوحدات الزراعية بواسطة الانسياب واستبدال المضخات بموفرة للطاقة وحديثة، ضمن خطط سلطة وادي الاردن في زيادة توفير مياه الري والرقعة الزراعية في مختلف المناطق واستحداث مشاريع تنموية لمكافحة الفقر والبطالة وتوفير فرص عمل لأهالي المناطق . كما تفقد عددا من محطات الضخ في المناطق وشدد على ضرورة التأكد من إدامة وصيانة هذه المنشآت بما يضمن كفاءة عملها لتوصيل المياه للمزارعين وحسب الأدوار المعدة لهذه الغاية والتشارك مع المزارعين، داعيا إلى ضرورة إجراء الصيانة الدورية لإدامة الشبكة وصيانتها أولا بأول .


وفي مديرية الأغوار الجنوبية ووادي عربة، استمع صبح من رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة ومسؤول توزيع المياه المهندس سعد الحجران ورؤساء جمعيات مستخدمي فيفا ، وخنزيرة، ومستخدمي الصافي، ومستخدمي المزرعة والحديثة إلى شرح عن الاحتياجات وآليات تنسيق العمل بين كادر سلطة وادي الاردن والمزارعين .


وأكد صبح ضرورة انتهاج سياسة الباب المفتوح والتشاركية بشكل دائم، مطالبا بالعمل على مدار الساعة لتأمين الخدمة للمزارعين داعيا إلى إسناد السلطة في مواجهة الاعتداءات لما فيه مصلحة المزارع وضمان حقوقه المائية. كما تفقد التزويد المائي في مناطق غور الصافي وجال مع مدير إدارة المياه المهندس ناصر الجعافرة على بعض مناطق الدور، التي شهدت تحسنا ملحوظا، وموقع حفر بئر جديد في المزرعة، والذي من المتوقع الانتهاء منه خلال شهرين ، كذلك تفقد محطة ضخ غور الصافي الرئيسية.