استراتيجيات الاستثمار في الفوركس 2020م

السوسنة - لم تُعد كلمة فوركس من الكلمات الجديدة على مسامعنا، حيث أصبح هذا السوق واحد من أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم، وبالرغم من ذلك نجد أن هناك بعض الأشخاص يخشون التداول به، حيث يرون أنه أشبه بعملية المقامرة.


فهل هذه هي الحقيقة بالفعل؟ وإذا كانت الإجابة لا ما أبرز الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها عند التداول؟
هذا ما سوف نتعرف عليه سويًا خلال السطور القادمة.


ما هو سوق الفوركس


كما ذكرنا سالفًا أن سوق الفوركس واحد منأكبر الأسواق المالية، بل أن البعض قد يشارك في هذا السوق دون أن يُدرك ذلك، فعلى سبيل المثال قد يكون شخص ما مصري الجنسية في حاجة للسفر إلى المملكة العربية السعودية، وبذلك يكون عليه الحصول على مبلغ من الريالات السعودية لكي يستطيع دفع مقابل السلع والخدمات المختلفة بداخل المملكة العربية السعودية، وهنا سرعان ما يتجه الشخص إلى أحدى البنوك من أجل استبدال ما لديه من جنيهات مصرية بالريال السعودي وذلك وفقًا لسعر الصرف السائد في السوق.


وبذلك يكون هذا الشخص قد شارك في سوق الفوركس دون إدراك لذلك، حيث قام بتبادل عملة مقابل عملة أخرى.


ويشمل سوق الفوركس على عدد كبير للغاية من أزواج العملات، وذلك مثل زوجUSD/JPY وكذلك زوج اليورو دولار وغيرهم من الأزواج، كما أنه يتمتع بمجموعة كبيرة من المميزات مثل السيولة المرتفعة، والعمل على مدار 24 ساعة وغيرها من المميزات.


استراتيجيات الاستثمار في الفوركس


لكل شيء أصول وقواعد وكذلك هو الحال بالنسبة لتداول الفوركس، حيث لابد أن يتم التداول وفقًا لاستراتيجية محددة، وهنا نجد مجموعة كبيرة من استراتيجيات التداول التي يمكن استخدامها، والتي تختلف فيما بينها وفقًا للمدى الزمني والهدف، ونذكر من أبرز تلك الاستراتيجيات ما يلي:-
• استراتيجية التداول اليومي:
وفقًا لهذه الاستراتيجية يقوم المتداول بفتح وغلق الصفقات خلال نفس اليوم، حيث لا يحتفظ بها في أغلب الأوقات إلا عدة ساعات فقط، ومن مميزات تلك الاستراتيجية القدرة على إجراء عدة صفقات مربحة خلال نفس اليوم، ولكنها لم تخلى من العيوب، حيث إنها قد تخرج في بعض الأحيان عن السيطرة وخصوصًا ما إذا لم يكن المتداول متمرس جيدًا.
• استراتيجية التداول المتأرجح:
التداول المتأرجح أحدى استراتيجيات التداول بالأسواق المالية بوجه عام، حيث يتم فتح الصفقات لعدة أيام وقد تستمر لعدة أسابيع، أي إنها تكون ذات مدى زمني قصير نسبيًا، وغالبًا ما يستخدم مُتبع هذه الاستراتيجية التحليل الفني والرسومات البيانية من أجل اتخاذ القرارات المناسبة، ولكن هذا لا ينفي إمكانية استخدام التحليل الأساسي في بعض الأحيان.
• استراتيجية التداول الآلي
التداول الآلي أو كما يُعرف بتداول الخوارزميات يقوم على أساس برمجة أو ترميز برنامج الحاسوب وفقًا لمجموعة من القواعد والشروط التي يقوم وفقًا لها بفتح وغلق الصفقات المختلفة.
نصائح هامة عند تداول الفوركس
بالرغم من أهمية اختيار استراتيجية التداول، إلا إنها واحدها لا تكفي للنجاح في عملية التداول وحدها، حيث يجب الاهتمام بكافة خطوات التداول، وعلى رأسها مراجعة وسيط التداول المناسب، خصوصًا في ظل تكدس الأسواق بالعديد من الشركات التي تدعي معظمها المصداقية والثقة، لذلك عليك أن تعقد مقارنة بين كافة الشركات المتاحة واختيار الأنسب من بينها.
ومن المهم أيضًا التحلي بالصبر والثبات، وعدم التسرع في اتخاذ القرارات المناسبة، وكذلك الاعتماد على مصادر موثوقة من أجل الحصول على المعلومات التي تساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة.