ضبط طائرة محملة بالكوكايين

قالت الشرطة، السبت، إن طائرة خفيفة مكدَّسة بالكوكايين تحطمت وهي تقلع متجهةً إلى أستراليا، ما كشف النقاب عن عصابة إجرامية مقرها ملبورن، وأدى إلى اعتقال خمسة رجال يُزعم أن لهم صلات بالمافيا الإيطالية.

وبحسب تقرير أعدته شبكة CNN الامريكية ان الطائرة كانت محمّلة فوق طاقتها بأكثر من 500 كغم (1100 رطل) من الكوكايين وسقطت  أثناء محاولتها مغادرة مهبط طائرات نائي في بابوا غينيا الجديدة في 26 يوليو/تموز.

وقالت الشرطة الفيدرالية الأسترالية في بيان إن "الجشع لعب دوراً مهماً في أنشطة العصابة"، مضيفة أنها "لا يمكنها استبعاد أن وزن الكوكايين كان له تأثير على قدرة الطائرات على الإقلاع".

وأُلقي القبض على 5 من المشتبه بهم في كوينزلاند وفيكتوريا في الأيام الأخيرة، واتُّهموا بالتآمر لاستيراد أكثر من 500 كغم من الكوكايين وعدد من الجرائم ذات الصلة. ويواجه كل منهم عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة في حال أُدين. واعتُقل أيضاً الطيار بعدها بيومين، بعد تسليم نفسه للشرطة.

كما أن السلطات قالت إن الطائرة سافرت إلى بابوا غينيا الجديدة من بلدة ماريبا الصغيرة في أقصى شمال كوينزلاند، حيث حلقت على ارتفاع نحو 3 آلاف قدم لتجنب الظهور على الرادار.

كما تحدث البيان أنه بعد تفتيش المنطقة عُثر على مخبأ الكوكايين في نهاية المطاف الجمعة 31 يوليو/تموز. وقدِّرت قيمته الإجمالية بنحو بـ(57 مليون دولار أمريكي)، أي ما يمثِّل 500 ألف صفقة في الشوارع.

أردوغان يكشف سبب حزن الكعبة المشرفة

 

وقال نائب مفوض الشرطة الفيدرالية الأسترالية، قال في بيان: "مع القيود الحالية المفروضة على السفر بين الولايات بسبب كوفيد-19، فمحاولة استيراد الممنوعات إلى أستراليا تُظهر كمّ انتهازية وجشع اللذان قد تصل إليهما الجريمة المنظمة".

وتتنوع أعمار المعتقلين بين 31 و36 و31 و33 و61، بمجموعة متنوعة من الجرائم. ويواجه أولهم اعتقالاً اتهامات بتوجيه أنشطة عصابة إجرامية وغسيل الأموال بقيمة أكثر من 700 ألف دولار أمريكي. وصادرت الشرطة عدداً من الأصول تقدر قيمتها الإجمالية بـ3.5 مليون دولار أسترالي (2.5 مليون دولار أمريكي تقريباً).

تعتبر هذه العملية أحد أكبر عمليات ضبط المخدرات في التاريخ الأسترالي الحديث. ففي عام 2016، ضبط ضباط في نيو ساوث ويلز كمية مشابهة من الكوكايين بحجم 500 كغم.

لبنان يتهم الاحتلال بالتجسس