أرباح بنك HSBC تتراجع بنسبة 65٪

السوسنة - أعلن بنك HSBC الذي يتخذ من لندن مقراً له، أن أرباح ما قبل الضريبة خلال النصف الأول من العام تراجعت بنسبة 65٪ لتصل إلى 4.3 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، بينما انخفضت العائدات وارتفعت خسائر الائتمان بشكل أكثر من المتوقع.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك نويل كوين في بيان إن "الأداء تأثر في النصف الأول بجائحة فيروس كورونا، وانخفاض أسعار الفائدة وزيادة الأخطار الجيوسياسية، وارتفاع مستويات تقلبات السوق".

الأمن العام يحبط محاولة احتيال بـ 250 ألف دولار

 

وتوقع البنك زيادة خسائر الائتمان لعام 2020 لتصل إلى 13 مليار دولار، وهو أسوأ من التوقعات السابقة بسبب "تدهور الآفاق الاقتصادية".

كما كشف شطب 1.2 مليار دولار من قيمة الأصول بسبب "ضعف البرمجيات غير الملموسة، خاصة في أوروبا".

في حين أثر انخفاض الدخل على الأرباح أيضاً، حيث انخفضت العائدات بنسبة 9٪ خلال النصف الأول من العام مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

مؤسسة التدريب المهنيّ تفتحِ باب التسجيل إلكترونيًا

 

ولم تكن جائحة كورونا العقبة الوحيدة أمام بنك HSBC، إذ يواجه البنك تحديات مالية منذ ما قبل انتشار الفيروس. وكان قد أعلن البنك في شباط/فبراير الماضي تخليه عن حوالي 35 ألف وظيفة وإعادة هيكله أعماله بعد انخفاض الأرباح في 2019 بمقدار الثلث.

واضطر البنك تأجيل خطط إعادة الهيكلة في بداية هذا العام مع تفشي فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه يريد تخفيف حالة عدم اليقين ووضوح الأمور بالنسبة للموظفين وسط الجائحة.

العثور على جثة أسفل جسر عبدون