1.25 مليار قيمة الشيكات المعادة في 7 أشهر

السوسنة - أعلن البنك المركزي الأحد أن قيمة الشيكات المعادة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغت 1.25 مليار دينار؛ لتشكل ما نسبته 5.9% من قيمة الشيكات المتداولة خلال الفترة ذاتها من العام.

وكشفت بيانات البنك أن عدد الشيكات المعادة خلال هذه الفترة بلغ 325 ألف شيك معاد تشكل ما نسبته 8.3 % من عدد الشيكات المتداولة خلال ذات الفترة، أما الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد فبلغت 265 ألف شيك، تشكل ما نسبته 6.8% من عدد الشيكات المتداولة بنهاية تموز.

كما أظهرت الشيكات المعادة تراجعاً في نسبتها من الشيكات المتداولة مع بدء شهر تموز، والتعافي الاقتصادي حيث انحسرت هذه الشيكات المعادة في 3.9% من إجمالي الشيكات المتداولة.

الملك: الأردن مستعد لتقديم كل ما يلزم لمساعدة لبنان

وذكر البنك المركزي ان نسبة الشيكات المعادة تراجعت بسبب عدم كفاية الرصيد خلال الشهر الماضي إلى ما نسبته 2.5 % من الشيكات المتداولة خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، أما قيمة الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد فبلغت ما قيمته 870 مليون دينار، وتشكل ما نسبته 4.6 % من قيمة الشيكات المتداولة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي.

وقرر البنك المركزي تجديد عدم إدراج العملاء ممن ترفض لهم شيكات لأسباب مالية ضمن قائمة العملاء المتخلفين عن الدفع، وعدم تحميلهم العمولات المترتبة على إعادة الشيكات، وذلك للشيكات المعادة خلال الفترة من 18 آذار، ولغاية 15 نيسان من العام الحالي، وعلى أن يتم منح هذه الفئة من العملاء مهلة 3 أشهر لتسوية أي شيكات معادة خلال الفترة المحددة أعلاه.

إصابات جديدة بكورونا في اربد