عاجل

الحكومة تصرح بشأن صلاة الجمعة والإغلاق الشامل .. تفاصيل

قطاع الثروة الحيوانية يتأثر حاليا بالتقلبات الجوية

السوسنة - قال الدكتور عثمان جرادات رئيس شعبة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة إربد، أن قطاع الثروة الحيوانية يتأثر حاليا بالتقلبات الجوية خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث تتعرض الحيوانات للأمراض المختلفة، الأمر الذي يؤدي الى نفوقها ويكبد المزارعين ومربي الثروة الحيوانية خسائر فادحة.
وأضاف جرادات أنه يجب على المزارعين ومربي الثروة الحيوانية اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة وإعطاء الحيوانات التحصينات المناسبة خلال هذه الفترة، ومراجعة مديريات الزراعة المنتشرة في محافظات المملكة من أجل الحصول على الخدمات والإرشادات اللازمة من قبل المختصين.

شراكة بين مجمع الملك الحسين للأعمال وشركة زين


وبين أن انخفاض القيمة الغذائية حاليا في المراعي والمسطحات الرعوية الخضراء يؤدي الى النقص في كميات غذاء للحيوانات بشكل عام، الأمر الذي يتطلب من المزارعين إعداد خلطات علفية مناسبة لتعويض النقص الغذائي مع إضافة بعض من أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة بالحيوانات.


وأضاف ان زيادة نسبة الرطوبة في الجو نتيجة التغير المناخي تؤدي الى زيادة الأمراض والطفيليات التي تصيب حيوانات المزرعة، لذلك يجب تجهيز وصيانة الحظائر لإستقبال فصلي الخريف و الشتاء، والتأكد من عدم تسرب أو تجمع المياه في الحظائر، ووضع الاعلاف في أماكن خالية من الرطوبة وتوفير التدفئة اللازمة فيها، إضافة الى البدء بتجهيز مستودعات الأعلاف لحفظها وتلافي النقص فيها خلال الأيام الماطرة، وتوفير الاعلاف بما يكفي لمدة أسبوعين لمواجهة الظروف الطارئة.


وختم الجرادات حديثه بضرورة الابتعاد عن مجرى السيول في أيام الخريف والشتاء وعدم الخروج بالقطيع خلال الايام الماطره والشديدة البرودة.

هيئة الاستثمار تطلق خدمة إلكترونية جديدة