صندوق النقد يكشف عن انكماش اقتصادي قادم

mainThumb

25-09-2020 08:10 AM

السوسنة - قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي، الخميس، إن التوقعات الاقتصادية العالمية ليست "قاتمة تماما" كما كان متوقعا قبل 3 أشهر فقط، مشيرا إلى بيانات اقتصادية جاءت أفضل من التوقعات من الصين والاقتصادات المتقدمة.

 علامة جديدة تكشف احتمال التعرض لخطر عدوى كورونا

لكن المتحدث باسم الصندوق جيري رايس، قال للصحفيين، إنّ التوقعات الاقتصادية بشكل عام لا تزال تنطوي على صعوبات نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد، وتأثيرها على الكثير من قطاعات الاقتصاد.

وأضاف رايس، أن الموقف لا يزال "غير مستقر" في الكثير من الدول النامية والأسواق الناشئة بخلاف الصين، لافتا إلى أن صندوق النقد قلق أيضا حيال تنامي مستويات الدين.

ومن المقرر أن يصدر الصندوق في 13 تشرين الأول أحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي. وفي حزيران، زاد توقعاته للناتج العالمي في 2020 تقليصا، إذ تنبأ بأن الاقتصاد العالمي سينكمش 4.9%، مقارنة مع تباطؤ 3% توقعه في أبريل/نيسان.

ولم يعط رايس أي أرقام جديدة، لكنه قال، إن بيانات في الآونة الأخيرة من الصين واقتصادات متقدمة أخرى جاءت أفضل من المتوقع.

وأضاف في إفادة صحفية دورية "تشير البيانات الواردة مؤخرا إلى أن التوقعات ربما تكون أقل وطأة بعض الشيء مما كانت عليه وقت صدور تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في 24 حزيران، إذ بدأت قطاعات من الاقتصاد العالمي في تحويل مسارها".

وأشار إلى إنّ هناك مؤشرات أيضا على أن التجارة العالمية تبدأ التعافي بعض الشيء بعد إجراءات إغلاق واسعة النطاق بهدف احتواء انتشار الفيروس.

 ارتفاع اسعار النفط بسبب اصابات كورونا

وتابع: "لكني أريد التأكيد على أننا لسنا بمنأى عن الخطر، والتوقعات لا تزال تنطوي على صعوبات بالغة، لاسيما بالنسبة للكثير من الأسواق الناشئة والدول النامية"، مشيرا إلى أن الكثير من تلك الدول يواجه ضعفا مستمرا في الطلب المحلي وانخفاضا في الطلب على الصادرات وتباطؤا في التحويلات وتراجعا في نشاط السياحة.

وقال رايس، "قلقون للغاية من أن تمحو هذه الأزمة المكاسب التي تحققت في السنوات الأخيرة في سبيل تقليل الفقر، وتقوض في نفس الوقت التقدم المحرز على صعيد أهداف التنمية المستدامة"، وذلك في إشارة إلى أهداف طموحة وضعتها الأمم المتحدة قبل 5سنوات للقضاء على الفقر وانعدام المساواة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد