الحكومة تكشف أبرز الإجراءات الاقتصادية .. وتوضح بشأن زيادة الرواتب وفرض ضرائب جديدة

mainThumb

17-01-2021 02:25 PM

 السوسنة - قال وزير المالية محمد العسعس، الأحد، أن موازنة العام الحالي، واقعية في تقديرها للمؤشرات الاقتصادية والايرادات والنفقات، وتتسم بطابع تنموي لا انكماشي، ومستندة الى التحوط في التعاطي مع فرضية استمرار تداعيات الوباء، وضمن سياق التفاؤل الحذر، في ضوء وجود سيناريوهات مختلفة ومفتوحة لتأثير الجائحة.

وشدد العسعس خلال استعراضه نص الموازنة أمام أعضاء مجلس النواب، على أولوية العمل لخلق الوظائف والنمو الاقتصادي كسبيل وحيد للتعامل مع الانكماش الاقتصادي، من خلال تهيئة الادوات المناسبة، حيث تشكل الموازنة العامة إحدى الادوات الرئيسية لذلك.

واضاف، ان المؤشرات الاقتصادية الرئيسية للعام الحالي، تتجه نحو استئناف النمو في الناتج المحلي الاجمالي ليبلغ بالأسعار الثابتة نحو 2.5 بالمئة ونحو 3.8 بالمئة بالأسعار الجارية، في ضوء انحسار العوامل الصحية السلبية الضاغطة على الاقتصاد.

اقرأ أيضًا :  الوزير معن القطامين يصرح بشأن فشل الخطة وعودة الإغلاق الشامل.. وتحذير ’’مبطن’’

وأوضح بأن ارتفاع معدل التضخم إلى معدل 1.3 بالمئة، يعكس أثر الانتعاش والتحسن الاقتصادي وبما يشير الى بدء تعافي المؤسسات والقطاعات الاقتصادية.

وعن أبرز التدابير الاقتصادية، ببين العسعس ان الموازنة الحالية تضمنت تدابير إصلاحية اهمها، إعادة تصنيف بعض بنود الانفاق الرأسمالي ونقلها الى الانفاق الجاري بما يتلاءم مع طبيعتها الجارية، وترشيد وضبط النفقات العامة، مع المحافظة على الانفاق الاستثماري التنموي، وتعزيز الانفاق على الحماية الاجتماعية، كما تم رصد مبلغ 52 مليون دينار لتحفيز الاستثمار ضمن بند تم استحداثه لاول مرة لهذه الغاية في مشروع القانون.

وفيما يتعلق بزيادات الرواتب وفرض ضرائب جديدة، أشار العسعس إلى التزام الحكومة بعدم فرض ضرائب مباشرة جديدة، كما أكد على أنه "لا بد من الاقرار باستحالة معادلة خفض الضرائب غير المباشرة ورفع الانفاق على الخدمات وتحسين رواتب العاملين والمتقاعدين ورفع الانفاق الرأسمالي لتحسين البنية التحتية، وفي نفس الوقت خفض العجز والدين حفاظا على الاستقرار المالي إلا باستعادة زخم النمو بمعدلات مرتفعة".

اقرأ أيضًا :  ’’مؤخرة’’ مايا دياب تشعل الشارع اللبناني.. والفنانة اللبنانية ترد بقوة.. شاهد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد