11 دولة لم يصل إليها كورونا .. أسماء

mainThumb

31-01-2021 11:00 PM

السوسنة- بالتزامن مع كسر عدد إصابات فيروس كورونا حاجز 100 مليون حالة، نجحت 11 دولة في الحفاظ على أراضيها خالية من الجائحة التي تفشت مطلع 2020.
 
منظمة الصحة العالمية قالت إن هناك عددا من البلدان والأقاليم التي لم تبلغ عن حالات إصابة بـ"كوفيد-19" حتى تاريخ 28 يناير/كانون الثاني 2021، أغلبها جزر في المحيطين الهادئ والأطلسي، ومن المحتمل أن تستفيد من تجاور البحر فقط.
 
أيضا سياسات السفر الصارمة الخاصة بها قد تكون مسؤولة أيضا عن نجاح الجزر، حيث لم تحقق الدول والأقاليم الجزرية الأخرى أداء جيدا.
 
 
 
موقع "U.S. News" نقل عن منظمة الصحة قائمة البلدان والأقاليم التي لم تبلغ عن حالات إصابة بـ"كوفيد-19" وتضم:
 
غرائب وطرائف كورونا.. 10 قصص تكشف الوجه الكوميدي للفيروس
 
1. توفالو
 
تقع توفالو في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا، وتتكون من 9 جزر مرجانية، وتبلغ مساحتها مجتمعة نحو 10 أميال مربعة ويبلغ عدد سكانها 11646 نسمة.
 
شهدت الدولة المستقلة، العضو في الكومنولث، نجاحًا في إغلاق حدودها للسفر مع فرض حجر صحي إلزامي في بعض الحالات.
 
 2 - تركمانستان
 
يثير موقع تركمانستان غير البعيد في آسيا الوسطى أسئلة حول قدرتها على درء جائحة COVID-19، الذي لامس جميع قارات العالم باستثناء قارة واحدة.
 
ومع ذلك، لم تعترف الدولة رسميا بأي حالات إصابة بفيروس كورونا، رغم أن مسؤوليها فرضوا قيودا على جميع الرحلات التجارية والفعاليات الدينية الجماعية وشجعوا على التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة، وفقًا لتقارير "أسوشيتد برس".
 
3 - تونغا
 
الأرخبيل يتألف من تونغا مع 170 جزيرة منها 36 مأهولة بالسكان ويبلغ عددهم 104494 نسمة، تجاور فيجي من الشمال الغربي، ساموا من الشمال ونيوي من الشمال الشرقي.
 
وبحسب ما ورد، أبقت الأمة فيروس كورونا بعيدًا عن شواطئها من خلال تقييد السفن السياحية في المراحل الأولى من الوباء، وإغلاق المطارات وحتى فرض إغلاق وطني، وفقًا لوكالة "أسوشيتد برس"، رغم أن البلاد لم تشهد حتى الآن أي حالات.
 
4- توكيلاو
 
تتكون توكيلاو من 3 جزر مرجانية استوائية في جنوب المحيط الهادئ، وهي منطقة تابعة لنيوزيلندا، على الرغم من أن الحكومتين في نيوزيلندا وتوكيلاو تسميها دولة.
 
تبلغ مساحة الجزر المرجانية الثلاث مجتمعة 4 أميال مربعة، وتتناوب العاصمة سنويًا بين الجزر المرجانية الثلاث. مع عدم وجود مطار، يمكن الوصول إلى توكيلاو بشكل أساسي عن طريق السفن.
 
يبلغ عدد سكان توكيلاو حوالي 1500 نسمة، وتطلق على نفسها اسم الدولة الأولى التي تعمل بالطاقة المتجددة بالكامل.
 
مع وجود مستشفى واحد فقط يخدم الإقليم بأكمله، فليس من المستغرب أن تكون توكيلاو حريصة على إبقاء الفيروس بعيدًا، وقد نجحت حتى الآن في تسجيل صفر حالات إصابة.
 
5 - جزر بيتكيرن
 
 
هي مجموعة من 4 جزر بركانية تشكل الإقليم البريطاني الوحيد فيما وراء البحار في المحيط الهادئ، ويبلغ طول المنطقة ميلين فقط وعرضها ميل واحد.
 
يُعتقد أن الجزر تضم أقل من 50 مقيمًا بدوام كامل، وهي من بين الولايات القضائية الوطنية الأقل اكتظاظًا بالسكان في العالم.
 
السكان ذوو عرقيتين، حيث ينحدرون أساسًا من التاهيتيين، ومن المعروف أن متمردي السفينة البريطانية HMS Bounty، الذين وصلوا إلى بيتكيرن عام 1790.
 
قالت المنطقة الصغيرة إن قيود السفر ستظل سارية حتى مارس/آذار 2022 على الأقل.
 
6 - بالاو
 
 
تقع بالاو، وهي أرخبيل يضم أكثر من 300 جزيرة، على بعد 800 ميل جنوب غرب غوام وأكثر من 500 ميل شرق الفلبين.
 
إنها دولة مستقلة في ارتباط حر مع الولايات المتحدة، وعلقت في البداية جميع الرحلات الجوية التجارية لدرء جائحة الفيروس التاجي من حدودها، وانتقلت لاحقًا إلى نموذج الحجر الصحي الإلزامي.
 
7 - نيوي
 
تقع جزيرة نيوي على بعد 1500 ميل شمال شرق نيوزيلندا حيث ترتبط سياسياً بها، وهي واحدة من أكبر الجزر المرجانية في العالم والجزيرة الواقعة في أقصى غرب جزر كوك، رغم أنها تعمل بشكل مستقل. تلقت البلاد دعمًا من نيوزيلندا للمساعدة في مكافحة COVID-19.
 
8 - ناورو
 
تعد ناورو، المجاورة لكريباتي، ثالث أصغر دولة في العالم من حيث الحجم؛ الجزيرة المنفردة التي تزيد مساحتها عن 8 أميال مربعة، هي موطن لثاني أصغر عدد من السكان في العالم بحوالي 10000.
 
وبحسب ما ورد، أبقت البلاد فيروس كورونا في مأزق من خلال قيود سفر مماثلة للدول الجزرية المجاورة لها.
 
9 - كيريباتي
 
 
تشكل 32 جزيرة مرجانية، وشعاب مرجانية دائرية، وجزيرة واحدة من الحجر الجيري المرتفع، وتقع على بعد حوالي 2000 ميل جنوب غرب هاواي.
 
وضعت الدولة، وهي واحدة من الدول الوحيدة الموجودة في جميع أنصاف الكرة الأرضية الأربعة، قيودًا على السفر لمكافحة COVID-19 في وقت مبكر، ما جعلها أسهل نظرًا لأن عددًا قليلاً فقط من شركات الطيران تقوم بالرحلة إلى الدولة النائية.
 
 
 
 
10 - ميكرونيزيا
 
في حين أن ولايات ميكرونيزيا الموحدة المكونة من أكثر من 600 جزيرة، تشغل أقل من 300 ميل مربع من الأرض بين 4 ولايات، فإنها تحتل حوالي مليون ميل مربع من المحيط.
 
على الرغم من أن البلاد لم تبلغ عن أي حالة إصابة بـ COVID-19 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فقد تلقت دعمًا من الولايات المتحدة والصين واليابان طوال جائحة الفيروس التاجي.
 
11- جزر كوك
تتكون جزر كوك من 15 جزيرة صغيرة، وهي دولة جزرية تقع في جنوب المحيط الهادئ، على بعد أكثر من 2000 ميل شمال شرق نيوزيلندا، حيث ترتبط سياسياً.
 
وبحسب ما ورد أبقت البلاد الفيروس خارج الحجر الصحي الإلزامي عند الدخول، وحظرت مؤقتًا القوارب الترفيهية من موانئها ، بما في ذلك السفن السياحية.
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد