عاجل

إقرار إجراءات جديدة بشأن شهر رمضان المبارك

تفقد للمشاريع السياحية في وادي عربة

السوسنة- زار وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، الخميس، شركة تطوير وادي عربة، ومتحف فينان، ونزل فينان البيئي، ومخيم وادي الغوير، ومركز زوار رحمة، في قضاء وادي عربة.
 
وأكد الوزير الفايز خلال الجولة التفقدية التي رافقه خلالها أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العميد ناهض علي باير، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومدير عام دائرة الآثار بالوكالة احمد الشامي، ومستشار الوزير هشام العبادي، ومديرة سياحة العقبة ربى القسوس، ضرورة دمج وإشراك المجتمعات المحلية بالمشاريع السياحية المقامة بالمنطقة.
 
واطلع على احتياجات ومطالب اصحاب المشاريع السياحية بالمنطقة، مؤكدا أهمية دعم أبناء المجتمع المحلي من خلال تطوير مهاراتهم وتدريبهم لإدارة مشاريعهم، وكذلك تدريب وتطوير مهارات سيدات المجتمع المحلي على الحرف اليدوية لتشغيلهن وتمكينهن من تأمين دخل مستدام لهن.
وقال الفايز، إن التركيز جارٍ على الاماكن السياحية في وادي عربة، كمتحف فينان والمخيمات السياحية بالمنطقة وكذلك نزل فينان البيئي، حيث سيجري العمل بالمستقبل على إضافة مسارات سياحية لهذه الأماكن، بالاضافة الى تعزيز السياحة البيئية بالمنطقة.
 
اقرأ المزيد: حسم شكل التدريس في الجامعات على الفصل الثاني.. تفاصيل
 
 
واضاف، أن الوزارة حريصة كل الحرص على تفعيل التعاون والتشاركية مع أبناء المجتمع المحلي في منطقة وادي عربة، وكذلك العمل تطوير المشاريع السياحية بالمنطقة ودعمها.
 
من جهته، بين مدير عام شركة تطوير وادي عربة الدكتور يحيى المجالي، أن الشركة تنفذ حالياً مشروع إنشاء استراحة وادي عربة السياحية على مثلث القريقرة وفينان في وادي عربة وعلى بعد حوالي (120) كلم شمال مدينة العقبة، حيث تشمل الاستراحة، خدمات الوقود والمطاعم ومركز تسوق ومركز للمنتجات المحلية وحمامات عامة ومتنزهات وحدائق وذلك لخدمة السياحة في المنطقة والمسافرين.
 
وقال، إن الشركة تتطلع لتنفيذ مشروع مخيمات صحراوية ومسارات سياحية، حيث يوفر المشروع دعما تنمويا متكاملا للمجتمع المحلي في قضاء وادي عربة يتمثل بتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة من خلال التشغيل المباشر ودعم الجمعيات السياحية القائمة مثل جمعية نخيلة السياحية وجمعية بئر مذكور وجمعية حمزة في منطقة فينان، واضافة منتجات سياحية فريدة وفعاليات تدعم السياحة بالمنطقة، وتوفر ربط سياحي لمناطق العقبة ووادي رم والبترا.
 
بدوره، عرض أمين متحف فينان علي الحساسين، تاريخ المنطقة التي تحتوي على 30 موقعا أثريا، لافتا الى أن الأبحاث الأثرية تشير الى أن اول وصول للإنسان الى وادي فينان كان قبل نصف مليون سنة من الآن.
 
من جانبه، قال مدير شركة الفنادق البيئية نبيل ترزي، إن الهدف من إنشاء نزل فينان البيئي هو المساهمة بحماية الطبيعة والتقليل والحد من الأثر البيئي، بالإضافة الى إفادة المجتمع المحلي في منطقة فينان، مشيرا الى أن 100 عائلة يستفيدون بشكل مباشر من النزل، وحوالي 50 بالمئة من المبلغ الذي يتم دفعه من الزائر يبقى في المجتمع المحلي.
 
اقرأ المزيد: حصيلة وفيات وإصابات كورونا في الأردن الخميس
 
 
من جهتهم، أشاد أصحاب مشروع مخيم الغوير وهم من أبناء المجتمع المحلي، بالجهود الكبيرة التي تقوم فيها الوزارة، والدعم الذي تقدمه لأصحاب المشاريع السياحية بالمنطقة.
 
وفي ختام الجولة التفقدية، زار الوزير الفايز مشروع أيلة بالعقبة، الذي يعد من المشاريع السياحية التي أضافت نقله نوعيه بالمنتج السياحي وساهم بتنشيط الحركة السياحية في العقبة، حيث يعتبر المشروع محركا رئيسيا للقطاع السياحي في المدينة لاحتوائه على مقومات يحتاجها السائح.