إجراءات حكومية فورية واضافية مع اقتراب المنخفض القادم

mainThumb

16-02-2021 04:35 PM

 السوسنة - مع دخول المنخفض الجوي واقترابه من المملكة، استعدت بعض الجهات الحكومية من وزارات ومؤسسات ورفعت درجة التعامل مع الحالة الجوية الى الطوارئ القصوى وهي التأهب الكامل للتعامل مع تداعيات المنخفض والثلوج المتوقعة والمرافقة له.

وجددت مديرية الأمن العام تحذيراتها للمواطنين بالابتعاد عن مجاري الأودية، فيما أعلنت حالة الطوارئ للتعامل مع الحالة الجوية ورفع جاهزيتها، داعية المواطنين الى متابعة النشرات التوعوية.

"الكهرباء"
 
اما شركة الكهرباء فقد اعنت جاهزيتها للأجواء المتوقعة وتم رفع الجاهزية بأكثر 2000 موظف وفق خطة طوارئ وتدابير احترازية أعلنت عنها بداية الموسم استعدادا لفصل الشتاء.
 
 
"الأشغـال"
 
اما وزارة الاشغال فكانت قد أعلنت حالة الطوارئ القصوى، ابتداء من اليوم الثلاثاء للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة ووفقا لبيانات إدارة الأرصاد الجوية.
 
"المياه"
 
وحول المياه، أعلنت سلطة وادي الأردن استعداداها لاستقبال الظروف الجوية، ووضعت طاقتها في حالة تأهب قصوى ولتقديم العون والمساعدة للمواطنين في كافة مناطق وادي الأردن.
 
"بيوت الشباب"
 
واما جاهزية بيوت الشباب، فقد وجه وزير الشباب محمد النابلسي، الثلاثاء، كافة ريات الشباب في المحافظات كافة، بالمحافظة على الجاهزية القصوى لبيوت الشباب والتنسيق الكامل مع الحكام الإداريين، لاستخدام بيوت الشباب كمراكز إيواء خلال المنخفض الجوي المُتوقع، في حال استدعى الأمر ذلك، وإلى ضرورة تقديم الدعم والمساندة من قبل فرق المتطوعين وضمان استعدادهم خلال المنخفض الجوي.
 
"خطة مديريات التنمية في فصل الشتاء"
 
من جهة أخرى، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية عن جاهزيتها للتعامل مع الظروف السائدة من خلال مديريات التنمية الاجتماعية ومكاتب صندوق المعونة الوطنية في المحافظات والألوية، وذلك في التعامل مع الحالات الطارئة للمواطنين، وبالتعاون مع جميع الحكام الإداريين.
 
وبينت الوزارة، أن لجنة الطوارئ المركزية تعمل على مدار الساعة لـ متابعة وتقييم أوضاع دور الرعاية الإيوائية التابعة للوزارة تحسبا لأي طارئ قد يحدث بسبب الأحوال الجوية، كما تم الايعاز الى رفع الجاهزية تحسبا لأي طارئ في كافة المحافظات
 
 
"محافظة جرش"
 
اما في جرش، اعلن المحافظ فراس أبو قاعود، الثلاثاء، حالة الطوارئ القصوى استعدادا للمنخفض الجوي، حيث تم التنسيق مع كافة البلديات في المحافظة ووزارة الاشغال بشأن الشوارع والتعامل مع الاغلاقات بسبب تراكم الثلوج ان حدثت.
 
"حماية عدّادات المياه"
 
ناشد أمين عام سلطة المياه، أحمد عليمات، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة استعدادا لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة والتوقعات بسقوط الثلوج وتراكمها وانخفاض درجات الحرارة التي ستتأثر بها المملكة اعتبارا من الثلاثاء؛ والتي قد تكون مصاحبة لهطولات مطرية وثلجية غزيرة في مناطق وتشكل السيول خاصة في المناطق المنخفضة والأودية والانخفاض المتوقع على درجات الحرارة مما قد يحدث الصقيع.
 
"حماية المزارع والبيوت البلاستيكية"
 
كما حذرت وزارة الزراعة، المزارعين من الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة بناء على متابعة المعلومات الواردة من قبل دائرة الأرصاد الجوية قد تؤثر سلبا على بعض الزراعات المحمية.
 
كما دعت الى ضرورة تثبيت اغطية خلايا النحل وابعادها عن مجاري السيول والأودية، بالإضافة الى ابعاد الحيوانات عن مجاري السيول خصوصا خلال وبعد المنخفض، وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار، و حماية المواليد من البرد والتيارات الهوائية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد