تحذير من خطورة كورونا على مرضى السكري المرتفع

mainThumb

20-03-2021 10:35 AM

السوسنة- قال رئيس مركز السكري والغدد الصماء في مستشفى الامير حمزة الدكتور موفق الحياري، إن 6% ممن اصيبوا بفيروس كورونا مصابون بالسكري وخاصة النوع الثاني.
 
واضاف في محاضرة عقدها المركز بالتعاون مع الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم(جوسوي)، ان نسب الوفيات بفيروس كورونا بين المصابين بالنوع الثاني وصلت الى 33%، وان هذه النسبة تعد مرتفعة، وخاصة بين من لديهم سيرة مرضية طويلة مع السكري وعانوا من مضاعفات سابقة.
 
 واشار إلى أن الدراسات أكدت أن نسبة اصابة مرضى السكري المنتظم (المسيطر عليه) بفيروس كورونا مشابهة لنسبة إصابة أي شخص غير مصاب بالسكري.
 
 
ولفت إلى أن المخاوف من الاصابة بالفيروس تحوم حول مرضى السكري غير المنتظم "المرتفع" والذين يشكلون 70% من المرضى، وخاصة كبار السن منهم، والذين ينصحون بالتقيد بتناول الادوية واتباع وسائل الوقاية والابتعاد قدر الامكان عن التجمعات، وممارسة المشي لمدة لاتقل عن 20 دقيقة يوميا، والابتعاد عن التدخين.
 
واكد الحياري ضرورة ان يتواصل مريض السكري مع طبيبه في حالة الاصابة بفيروس كورونا مشيرا الى الحالات التي يجب فيها ادخال مريض السكري المصاب بالكورونا الى المستشفى، مؤكدا ضرورة وضعه في مكان معزول عن باقي المرضى، وان تتم متابعة تناوله الادوية (التحفظية) خاصة وان بعضها يسبب ارتفاع السكر في الدم وبالتالي يحتاج لاستشارة طبيب السكري.
 
وتطرق الى الامراض التي ترتفع معها خطورة الاصابة بفايروس كورونا ومن بينها زيادة الوزن والتي ترفع خطورة الاصابة الى ثلاثة اضعاف، عدا عن مرضى الكلى والقلب ونقص التروية والكولسترول والدهنيات والامراض المزمنة.
 
واشار الحياري الى دراسات تشير الى ان نسبة اصابة الرجال بفيروس كورونا هي ضعف فرص اصابة النساء، وكذلك اصحاب البشرة السمراء مقارنة باصحاب البشرة البيضاء.
 
وبين الدكتور الحياري ان الوصول الى مناعة القطيع تتطلب اصابة60% من المجتمع ، اي انه سيكون لها كلفة عالية من حيث الوفيات فيما لاتزال نسبة الوفيات حاليا لازالت قليلة، الا انها مرشحة للارتفاع في الفترة القادمة مع وجود اشكال متحورة وخطيرة للفايروس.
 
وشدد على اهمية ارتداء الكمامة والتي تقي من الاصابة بالفايروس بنسبة 90%، لافتا في الوقت نفسه ان العين ايضا من مداخل الفايروس الى الجسم، اصابة الي الانف والفم، كما اكد على ضرورة اخذ المطاعيم للوقاية من الفايروس.
 
وشكر الدكتور الحياري شركة (جوسوي) على دعمها للمحاضرة ومساهمتها في برامج التوعية والوقاية من فايروس كورونا.
 
ومن جانبه اشاد الدكتور بشار الكردي من شركة (جوسوي) بمستوى المحاضرة والمعلومات التي قدمها الدكتور الحياري.
 
 
 
واستعرض بعض منتجات الشركة ذات العلاقة بمرض السكري مثل (جليماكس)، وبعض الفيتامينات التي تعزز المناعة مثل فيتامين د (تيرا د) و(سي زنك).
 
واشار الى السمعة المحلية والعالمية التي حققتها منتجات الشركة الحاصلة على الاعتمادية الاوروبية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد