علماء يوصون بعدم تطعيم الشباب وكبار السن بهذا اللقاح


 السوسنة - أوصت لجنة اللقاحات الألمانية، اليوم الثلاثاء، بتعليق استخدام أحد لقاحات فيروس كورونا لمن هم دون الستين من عمرهم، حيث ظهرت تقارير جديدة عن حدوث تجلطات دموية بين الشباب الذين تلقوه.

 
وقالت اللجنة المعروفة باسم "ستيكو" إن القرار اتخذ "بناء على البيانات المتاحة حاليا عن حدوث آثار جانبية نادرة ولكنها شديدة جدا للانصمام الخثاري" لدى الأشخاص الأصغر سنا الذين تم تطعيمهم بلقاح "أسترازينيكا"، بحسب وكالة "فرانس برس".
 
اقرأ أيضًا :  منظمات تدعو بايدن للكف عن خطابه ’’المتهور’’
 
وأضافت أنها تعتزم تقديم توصية أخرى بحلول نهاية أبريل/ نيسان بشأن كيفية المضي قدما في التعامل مع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما والذين تلقوا بالفعل جرعة أولى من اللقاح.
 
وأعلنت مدينتا برلين وميونيخ في وقت سابق أنهما ستعلقان تطعيم الشباب. وقالت وزيرة الصحة في برلين ديليك كالايشي: "نوقف مؤقتا التطعيمات مع أسترازينيكا لمن هم دون الستينيات"، مستشهدة بـ"بيانات جديدة حول الآثار الجانبية".
 
وأضافت أنه "إجراء احترازي" انتظارا لتوصية رسمية من السلطات الصحية الاتحادية، متابعة: "ليس لدينا أي حالات خطيرة من الآثار الجانبية في برلين. وكل من تلقى حقنة أولية من اللقاح يتمتع بحماية جيدة جدا".
 
اقرأ أيضًا :  منخفض جوي جديد قادم للأردن وهذه تفاصيله وموعده