دودين يكشف حقيقة استثناء صلاة التراويح والجمعة والفجر من الحظر

mainThumb

03-04-2021 08:18 PM

السوسنة-  قال الناطق باسم الحكومة صخر دودين إن الإجراءات التقييدية آتت أُكلها، مشيرا إلى أن تعديل الاجراءات التقييدية الحالية مرتبط بالوضع الوبائي.

وأكد، في تصريحات مساء السبت، أن هنالك تفكير بتمديد ساعات خدمة التوصيل لغاية ساعات الفجر في رمضان وان الحكومة تدرس السماح بأداء صلاة الفجر في المساجد في رمضان، أما صلاة التراويج والجمعة فإن السماح بها غير وارد لأن الاعداد التي ستكون متواجدة كبيرة جدا.

وبين دودين أن الحكومة لن ترتاح إلا عندما تصل نسبة الفحوصات الإيجابية الى 5 بالمئة، مشيرا إلى أن الأيام الماضية شهدت انخفاضا تدريجيا في الفحوصات الإيجابية من 20 بالمئة حتى وصل الى 13.5 بالمئة، ونأمل أن تستمر النسبة بهذا الانحذار التدريجي.

وأشار الى ان خبراء عالميين يقولون أن نسبة 5 بالمئة هي نسبة التعافي لإعادة فتح القطاعات المختلفة وإعادة النظر في إجراءات الحظر الجزئي وحظر الجمعة.

اقرأ المزيد: دودين يكشف حقيقة استثناء صلاة التراويح والجمعة والفجر من الحظر

ومددت الحكومة فرض حظر تجول شامل أيام الجمعة، وحظر تجول جزئي باقي الأيام حتى 15 أيار/مايو المقبل ما يشمل أيضا شهر رمضان، مع الاستمرار بإغلاق قطاعات مختلفة.

لكن دودين قال إن الحكومة قد تتخذ "إجراءات تخفيفية"، إذا رأت انخفاضا في نسبة الفحوص الإيجابية.      

ويتطلب "الفتح الامن للقطاعات خلال الصيف مسارين الأول: الالتزام الكامل بالكمامة والتباعد الجسدي والالتزام بأوامر الدفاع"، أما الثاني فهو "التسجيل على المنصة لتلقي اللقاح المضاد لكورونا والتوجه لأخذه وعدم الإكتراث إلى الإشاعات حوله"، بحسب دودين، الذي قال إن "السبيل الوحيد للخلاص أخذ المطعوم". 

وبشأن اللقاحات، قال دودين أن الحكومة نستهدف إعطاء 3 ملايين جرعة قبل شهر حزيران، مبينا أنها مستعدة لدفع ضعف ثمن اللقاحات مقابل توفيرها.

اقرأ المزيد: القيادة العامة تشارك بتشييع جثمان الشوابكة

 

وأشار إلى "تعاقد الحكومة على 10.2 مليون مطعوم"، لافتا إلى أن "المطاعيم الموجودة في المستودعات حاليا تتجاوز 300 ألفا". 

وأكد أن "المطاعيم تأتي تباعا إلى المملكة، بشكل يومي وأسبوعي تقريبا بعدد كبيرة من المطاعيم".  

وتلقى حوالي 422 ألف شخص الجرعة الأولى والثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بحسب أكد دودين.  

وتتجه الحكومة إلى إرسال فرق لإعطاء اللقاح لموظفين في قطاعات بعينها، وفق دودين، الذي أعطى مثالا على موظفين في المطار لإعطائهم اللقاح دفعة واحدة دون أن يؤثر ذلك على المسجلين في المنصة. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد