كتلة هوائية شديدة البرودة والحرارة ستقترب من الصفر بهذه المناطق ليلا .. تفاصيل

mainThumb

10-04-2021 09:26 AM

السوسنة- يطرأ انخفاض حاد وواضح على درجات الحرارة نهار السبت، ويتحول الطقس ليصبح بارداً فوق أغلبية المناطق، مع ظهور السُحب المُتوسطة والمُنخفضة وهطول زخات من الامطار في بعض المناطق لاسيما الشمالية منها.
 
وتكون الرياح نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز الـ 70 كم/ساعة في بعض المناطق خاصة الجنوبية والشرقية منها وتعمل على تشكل موجات غُبارية في البوادي والطرق الصحراوية، لاسيما في ساعات مابعد الظُهر.
 
وليلا، يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة وتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 10 درجات مئوية،نتيجة اقتراب تدريجي  لكتلة هوائية شديدة البرودة من أصول قطبية غير مُعتاد وصولها إلى منطقة شرق البحرالأبيض المُتوسط في مثل هذا الوقت من العام تؤدي إلى تشكل تدريجي لمنخفض جوي يؤثر على المملكة.
 
 
وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية على فترات تتسبب في حدوث موجات غبارية في أرجاء عِدّة من المملكة تصل إلى حد العاصفة في الطرق الصحراوية في المناطق الشرقية ولا سيما الطريق الدولي الواصل مع بغداد و الحدود العراقية.
 
ويبلغ تعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة ذروته في ساعات ليلة السبت/الأحد، بحيث تدفع برياح قطبية شديدة البرودة في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض، مما سيعمل على تحول الأجواء لتصبح شديدة البرودة في ساعات الليل، وتقترب الحرارة من الصفر المئوي فوق القمم الجبلية العالية وأجزاء من البادية الجنوبية في جنوب المملكة ورُبما دون الصفر المئوي في بعض الأجزاء، مع تشكل الصقيع فوق تلك المناطق.
 
 
وتظهر كميات من السُحب المُنخفضة وبعض السُحب المُتوسطة بحيث تتزايد فرص هطول الأمطار في بعض المناطق الشمالية والوسطى، وتترافق الأمطار بزخات من البَرَد ورُبما تكون ممزوجة بالثلوج فوق قمم المرتفعات الشمالية العالية وذلك في حال توافر الهطولات، تزامناً مع تشكل الضباب فوق المرتفعات نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض.
 
 
 
 وتكون الرياح غربية نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية في ساعات الليل الأولى إلا ان تراجعاً سيحدث على سرعة الرياح، بحيث تصبح خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً خاصة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية وتصحب بهبات قوية على تلك المناطق.
 
وحذرت دائرة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خصوصا في مناطق البادية، والانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، ومن الهبات المرافقة للرياح في بعض المناطق، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، وتشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة وساعات الفجر الاحد فوق جبال الشراة.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد