تصريحات جديدة حول فتح هذه القطاعات وتعديل الحظر الجزئي بالأردن

mainThumb

24-04-2021 03:43 PM

 السوسنة - طالب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خالد ابو حسان بالإسراع بفتح القطاعات المتضررة وتقليص ساعات الحظر باعتبار ذلك ضرورة لإنقاذ القطاعات من تداعيات جائحة كورونا وتمكينها من الاستدامة.

وقال ابو حسان، السبت إن الإسراع بفتح القطاعات يمكن من استثمار الموسم التجاري المتمثل بشهر رمضان المبارك والاعياد، مؤكدا أن التباطؤ من شأنه تعميق الأثر السلبية التي تعاني منها معظم القطاعات ما يجعل برامج التعافي اللاحقة اقل جدوى.

على الصعيد ذاته، أكد مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، ضرورة ان تتخذ الحكومة اجراءات عاجلة تنهي معها الحظر الشامل ايام الجمع وتمديد ساعات الحظر الجزئي خاصة خلال رمضان، كونه مناسبة لقطاعات كثيرة تعتمد في نشاطها ومبيعاتها على الشهر الفضيل.

وحول فتح القطاعات، طالب المجلس بضرورة فتح القطاعات التي ما زالت مغلقة او موقوفة عن العمل وبمقدمتها محال الألعاب الإلكترونية والكهربائية والنوادي الصحية والرياضية وتنظيم المعارض والمؤتمرات وصالات الافراح والمناسبات والقطاعات المساندة لها ودور السينما والمسارح وغيرها خاصة بعد انخفاض المنحنى الوبائي.

وقال المجلس إن فتح القطاعات الاقتصادية المغلقة والسماح للأخرى بالعودة لممارسة أعمالها بات ضرورة ملحة للحفاظ على المنشآت والشركات واستمرار أعمالها المتوقفة عن العمل منذ اكثر من عام.

اقرأ أيضًا :  الأردن: توضيح أمني لتفاصيل العثور على جثة مقطعة

واكد المجلس ان عودة كل القطاعات الاقتصادية للعمل سيسهم في تسريع وتيرة النشاط التجاري بما ينعكس إيجاباً على التجار والعاملين والمواطنين بشكل عام، والارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني، والمحافظة على الايدي العاملة.

ورأى ان تكلفة التشدد بالاجراءات اكبر بكثير من تخفيفها خاصة ان القطاع التجاري والخدمي الذي تمثله غرف التجارة هو اكبر مشغل للايدي العاملة الاردنية بعدد يصل لنحو 800 الف وظيفة، ويسهم بنحو 60 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

واكد ضرورة ان تكون الاولوية للقطاعات المعنية بتوفير مستلزمات عيد الفطر خاصة قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات ومواد التجميل والحلويات وغيرها، الى جانب السماح بفتح صالات المطاعم ساعات الافطار والسحور.

اقرأ أيضًا :  بعد توجيه ملكي.. إجراءات حكومية عاجلة اعتبارًا من هذا التاريخ

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد