عاجل

قرارات حكومية تدخل حيز التنفيذ الثلاثاء اعتبارا من الساعة 8 صباحا.. تفاصيل

تراجع صادرات تجارة عمان


السوسنة - تراجعت صادرات غرفة تجارة عمان خلال الثلث الاول من العام الحالي بنسبة 9ر15 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
ووفقا لمعطيات احصائية، انخفضت صادرات الغرفة من خلال شهادات المنشأ التي تصدرها، الى 197 مليون دينار بالثلث الأول من العام الحالي، مقارنة مع 234 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
بالمقابل، زاد عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 3ر9 بالمئة، مسجلة 7691 شهادة، مقابل 7039 شهادة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الثلث الاول من العام الحالي الى العديد من الدول، ابرزها السعودية بعدد 1382 شهادة، والإمارات 1306 شهادات، فالعراق 439 شهادة، ومصر 253 شهادة، ثم الهند بعدد 53 شهادة.
 
اقرأ المزيد: تطورات الحالة الجوية الاثنين .. هل ستشهد تساقطا للأمطار؟
 
 
وتوزعت الصادرات خلال الثلث الاول من العام الحالي على العديد من الدول، في مقدمتها العراق بقيمة 63 مليون دينار، والإمارات 17 مليون دينار ومصر نحو 14 مليون دينار، فالسعودية 12 مليون دينار، ثم الهند بقيمة 10 ملايين دينار.
 
وحسب المعطيات الإحصائية، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية "إعادة تصدير" خلال الثلث الأول من العام الحالي ما قيمته 110 ملايين دينار ثم الصناعية 33 مليون دينار، فالزراعية 28 مليون دينار والمنتجات العربية 10 ملايين دينار، والبقية منتجات اخرى.
 
وتصدر غرفة تجارة عمان التي تأسست عام 1923، شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.
 
اقرأ المزيد: الافتاء تكشف موعد الإعلان عن العيد ..
 
 
كما تصدر شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً إلى فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدّقةً من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت أن البضاعة من منشأ أردني.