عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

ظهور متحور مصري لفيروس كورونا.. والصحة العالمية تتابع التطورات


السوسنة- تتابع منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة المصرية، ظهور متحور مصري لفيروس كورونا.
 
وقال رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية عبدالناصر أبو البصل أنه لا توجد معلومات كافية، لكننا نعمل مع وزارة الصحة المصرية، ونتبادل المعلومات بين مصر والمملكة المتحدة وتايلند للتأكد من هذه المعلومات.
 
ولفت إلى أن وزارة الصحة المصرية تُجري تحاليل التسلسل الجيني على العديد من عينات الحالات الإيجابية، للتأكد من وجود هذا المتحور الجديد من عدمه، ولا يوجد تعليق بشأن القيود التي وضعتها المملكة المتحدة على القادمين من مصر، ومدى ارتباط ذلك بهذا المتحور الجديد.
 
وتابع: بشكل عام، فإننا نتعاون مع الصحة المصرية من أجل مزيد من التحقق والنهوض بقدرات مصر من التسلسل الجينومي لرصد التحورات الجديدة.
 
وكانت تايلند أعلنت عن أن السلالة التي تم رصدها من فيروس كورونا وسميت بـ«المتحور التايلندي» هيّ في الأصل «متحور مصري» لأن أول إصابة به كانت قادمة من مصر.
 
وفي السياق، قال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ، إن من المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل إنتاج أول عبوة من لقاح «سينوفاك» الذي يتم تصنيعه في مصر حالياً.
 
اقرأ المزيد: مخرجات القانون المعدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد
 
 
وأكد، خلال اجتماع مجلس الوزراء أنه يحرص يومياً على أن يتابع مع الوزراء المعنيين موقف توافر المستلزمات الطبية المختلفة لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك توافر الأكسجين، بالإضافة إلى متابعة نسب تلقي المصريين للقاح المضاد للفيروس، والشحنات الجديدة التي تصل تباعاً، بهدف العمل على تأمين أكبر كمية من اللقاحات لتوفيره لأكبر عدد ممكن من المواطنين.
 
وخلال الاجتماع قدمت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية عرضاً حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل فيروس كورونا، وموقف توفير اللقاحات المضادة له.
 
وأوضحت أن معدلات الإصابة الأسبوعية بالفيروس شهدت انخفاضا على المستوى المحلي، لافتة كذلك إلى التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، والذي أشار إلى انخفاض عدد حالات الإصابات الجديدة بالفيروس لمدة ستة أسابيع، وكذلك انخفاض الوفيات لمدة خمسة أسابيع على مستوى العالم,
 
وحول موقف توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أوضحت أنه فيما يتعلق بلقاح «سينو فارم» فمن المقرر بحلول منتصف الأسبوع المقبل وصول مليون جرعة، لافتة إلى أن إجمالي ما وصل من هذا اللقاح حتى الآن تخطى 2.5 مليون جرعة.
 
وفيما يتعلق بلقاح «استرازينيكا» أوضحت أن إجمالي ما تم توريده من هذا اللقاح تخطى 2.6 مليون جرعة، مشيرة إلى أنه جار العمل على تحديد الكميات المطلوب توريدها خلال الفترة المقبلة، هذا فضلاً عن لقاح «سينوفاك» والذي من المقرر أن يصل منه نصف مليون جرعة خلال شهر يونيو/حزيران الجاري.
 
اقرأ المزيد: الملك يرعى احتفال القوات المسلحة والأجهزة الأمنيّة بمئوية الدولة
 
 
وخلال العرض تطرقت الوزيرة إلى الموقف الخاص بخطوات التصنيع المحلي للقاحات، والتوسع في إقامة المراكز الخاصة بتلقي اللقاحات للمواطنين على مستوى الجمهورية، والتي تمت إقامتها داخل الجامعات والمدارس، وأماكن وجود أصحاب المعاشات، وداخل المطارات والموانئ، إلى جانب توفير الخدمة لغير القادرين، وكذلك في المناطق الصناعية، وللعاملين بالقطاع السياحي، ومراكز غسيل الكلى.