ماذا يحصل ان تخلفت عن موعد الجرعة الأولى ؟


السوسنة- أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، أن عدد المواطنين الذين تخلفوا عن الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بلغ نحو 200 ألف.
 
وطالب البلبيسي، كل من يصله موعد الجرعة الأولى التوجه الفوري إلى مركز التطعيم، مشيرا إلى أنه في حال عدم أخذ المطعوم سيعاد برمجة إعطاء اللقاح بعد مدة زمنية.
 
وعن الذين تخلفوا عن جرعة اللقاح الثانية، بيّن أن نسبة ضئيلة تخلفت عن الجرعة الثانية للمطعوم، حيث أن 98 بالمئة من الذين تلقوا الجرعة الأولى يحضرون لأخذ الجرعة الثانية، موضحا أنه في حال تخلف الشخص عن الجرعة الثانية، فسيكون عليه الذهاب إلى نفس مركز التطعيم الذي تلقى فيه الجرعة الأولى.
 
وعن تطعيم الفئة العمرية التي تقل عن 18 عاما، أوضح أن الوزارة تمنح اللقاح لطلبة الثانوية العامة في حال رغبتهم بالدراسة في الخارج للتسهيل على هذه الفئة، مضيفا أن الهدف الحالي لدى الوزارة تطعيم الأشخاص فوق 18 عاما ويتبعه أولويات لمن يقل عمره عن 18 سنة.
 
اقرأ المزيد: اجراءات حكومية جديدة تدخل حيز التنفيذ الثلاثاء .. تفاصيل
 
 
وتطرق إلى أن الوضع الوبائي مطمئن خلال الآونة الأخيرة؛ إذ أن أعداد الحالات ونسب الفحوصات الإيجابية محدودة خلال 3 الأسابيع الماضية، لافتا إلى أن ذلك مدعاة إلى اتخاذ إجراءات جديدة للمحافظة على الوضع الوبائي.
 
وأشار إلى أن الفيروس يبحث دوما عن طرق للدخول مرة أخرى للمواطنين، وبالتالي العودة إلى المربع وزيادة أعداد الإصابات، داعيا المواطنين إلى ضرورة ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.
 
وأضاف، أن الوزارة لاحظت خلال الفترة الماضية تهاون كبير من قبل المواطنين في ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.
 
 
اقرأ المزيد: لهذه الأسباب .. اقتراح بوقف استخدام استرازينيكا