عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

اعتباراً من الخميس.. قرار جديد من الضمان الاجتماعي


 السوسنة - قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الأربعاء، انها ستبدأ بشمول المتقدمين للحصول على تصريح للأعمال الحرة بشكل الزامي اعتباراً من الخميس القادم (1/7/2021).

واضافت المؤسسة في بيان صحفي، ان على الراغبين بالحصول على هذا النوع من التصاريح من غير الأردنيين، يجب عليهم التقدم بطلب الشمول من خلال شاشة العمل الحر على الموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة.
 
ويلزم هذا النظام العاملين بالشمول بشكل الزامي بتأمين إصابات العمل والتعطل بالإضافة الى الأمومة والعجز الطبي والوفاة، فيما يتيح النظام له الاشتراك بشكل جزئي وفقاً لشرائح متعددة حددهـا النظام.
 
وحول الأجر الذي يُشمل العامل على أساسه، بينت المؤسسة بأن الأجر المعتمد للشمول يتوجب أن لايقل عن الحد الأدنى لأجور غير الأردنيين، وأن لايقل بأكثر من (20%) من الأجر الأخير للعامل إذا كان مشمولاً بأحكام قانون الضمان الاجتماعي في وقت سابق.
 
وبينت المؤسسة بأنه ولغايات شمول المتقدمين للحصول على تصاريح العمل الحر، فيتوجب على العامل دفع الاشتراكات المستحقة عن فترة التصريح كاملة.
 
وأوضحت المؤسسة بأن قرار شمول الحاصلين على تصاريح العمل الحر جاء لضمان توفير الحماية الاجتماعية لهذه الفئة من العمالة ودعم إجراءات تنظيم سوق العمل.