عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

التشريع والرأي يختتم تدريبات مشتركة حول الصياغة القانونية


السوسنة - اختتم ديوان التشريع والرأي في رئاسة الوزراء، بالتعاون مع مؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولي وسيادة القانون، اليوم الثلاثاء، تدريبات قانونية فنية عن الصياغة القانونية، بدعم من وزارة الخارجية الألمانية.
وقالت رئيس ديوان التشريع والرأي فداء الحمود، عبر تقنية (زووم) بحضور خبراء قانونيين أردنيين وألمان، إن التدريبات ناقشت محاور التفكير التصميمي للتشريعات، وتحليل تعليمات الصياغة وتطوير المواقف السياسية، وإنشاء العلاقات القانونية، وتحقيق الأثر القانوني.
وتحدث في هذه المحاور كل من الباحث القانوني ومدير المشاريع للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤسسة ماكس بلانك، والمدرب المعتمد من جامعة ادنبرة لتدريب أعضاء السلطة القضائية لإسكتلندا في أصول المحاكم سراج خان، والمختص في القانون العام والعلوم السياسية والجيوسياسية أيمن البريكي، والقانوني الملحق بلجنة القانون الدولي كمساعد لرئيس اللجنة في الأمم المتحدة، أحمد بدر من جمهورية مصر. وأكد الخبراء أهمية تفعيل التعاون لتعزيز جوهر الصياغة التشريعية والإلمام بوظيفة التشريعات لتطوير السياسات وتفعيلها عبر المبادئ الإرشادية لإعداد التشريع باعتباره تصورات سياسية تجري صياغتها في مواد قانونية. وناقشوا منهجية معالجة المقترحات التشريعية وآليات حل المشاكل، لافتين إلى ضرورة تحديد الأهداف والخيارات ومحتوى وعناصر وتصميم الحل التشريعي وتطبيق آليات تحقيق الأثر القانوني، وإنشاء العلاقات القانونية وقواعد الالتزام والتنفيذ. وثمن الأمين العام لديوان التشريع والرأي الدكتور مصطفى النوايسة، من جهته، التعاون النوعي بين الديوان ومؤسسة ماكس بلانك في مجالات تسهيل عملية إدراك مستخدمي التشريع للنص القانوني وتيسير الفهم له، داعيا إلى إيصال رسالة القانون الرئيسة من حيث الحقوق والالتزامات والمسؤوليات عبر تشريعات واضحة ومبسطة ومتأنية. يشار إلى أن ديوان التشريع والرأي نفذ بالتعاون مع مؤسسة ماكس بلانك، على مدار عامين، سلسلة فعاليات قانونية بهدف تبادل الخبرات القانونية في مجالات تختص بالصياغة التشريعية في حالات الطوارئ، وأخرى حول اليقين القانوني ومعايير الجودة والاتساق وتطوير المواقف السياسية وضمان الامتثال للدستور.