عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

د.الخضري يؤكد على اهمية نشر الثقافة الاعلامية في المجتمع


الزرقاء – السوسنة -  اكد الدكتور ماجد الخضري الاستاذ المشارك في الإعلام الرقمي في جامعة العلوم التطبيقية على اهمية التوسع في تعليم التربية الإعلامية وتدرسيها في كافة المدارس والجامعات والكليات .
وبين خلال ندوة نظمتها مديرية ثقافة الزرقاء ان الإعلام هو العصب المسيطر على العالم الان وان الذي يتحكم في الإعلام وأدواته هو الذي يسيطر على العالم .
 مشيرا الى اهمية اقرار مشروع للتربية الاعلامية ينطلق من منطلقات وطنية ويدرس للطلبة خاصة في التعليم الأساسي وقال ان الفرد في المجتمع العربي يتابع وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة وان الدراسات دلت على ان متوسط متابعة الفرد لوسائل التواصل الاجتماعي في اليوم هي اربع ساعات وان الإعلام الجديد حل محل   الاسرة والبيت والمدرسة والجامعة  ودور العبادة وان الافراد يتلقون ما يزيد عن 75% من معارفهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي .
وقال نعني   بمصطلح التربية الاعلامية  الدراية بوسائل الاعلام ومعرفة التعامل مع هذه الوسائل بما يشمل تميز الاخبار الصادقة والرصينه عن الاخبار غير الصادقة والشائعات التي اصبحت تنتشر بكثرة من خلال شبكة الانترنت وازدحمت بها هذه الشبكة واصبح الناس يتدولونها دون التأكد من مصداقيتها  حتى ان البعض عرفها على انها مهارة التعامل مع وسائل الاعلام بكل ما تحتاج هذه المهارة من تميز الاخبار الصادقة عن غيرها .
 وقال ان تدريس التربية الاعلامية تهدف لتبصير الناس بكيفية محاربة الشعائعات والاخبار الزائقة وتحليل المحتوى الاعلامي من قبل الطلبة وتدريسهم كيفية تقيم الرسائل الاعلامية.
 وبين ان الحاجة اصبحت ماسة لتبصير الناس بوسائل الإعلام  بسبب الانتشار الواسع للإعلام والتكنولوجيا خلال القرن العشرين وزيادة  متابعة واستخدام المجتمع  لوسائل التواصل الاجتماعي والاعتماد عليها في الحصول على المعلومات.
 حتى ان وسائل الاعلام  وخاصة  الوسائل المشبوكة على الانترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي قد اصبحت المصدر الرئيس الذي يتزود به الجمهور بالاخبار والمعلومات وتفوقت على و سائل الاعلام التقليدية في تزويد الجمهور بالاخبار والمعلومات وقد تطلب ذلك ان يكون الجمهور على اطلاع على آلية عمل هذه الوسائل وان يكون قادرا على التحقق من الاخبار ومصادرها والتميز بين الاخبار والشائعات وان يكون قادرا على تحليل مضمون هذه الوسائل وما يتم نشره من خلالها