عاجل

عدد حالات الانتحار بالأردن يفوق المعلن عنه وفق تصريح لمسؤولة في الصحة

مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الدولية للصحة والمجلس العربي للاختصاصات


السوسنة - وقعت في عمان اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم بين المجلس العربي للاختصاصات الصحية والأكاديمية الدولية للصحة المجتمعية (اياف).
وأكد رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدكتور مهند النسور، والأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية الدكتور عمر بن عوض الرواس ضرورة العمل المشترك لتجسيد بنود المذكرة على أرض الواقع والخروج بآليات عمل تنفيذية مشتركة تعنى بتطبيق متطلبات المرحلة الزمانية والمكانية بهدف بناء وتطوير القدرات والمهارات الفنية المهنية للعاملين في المهن الصحية المختلفة في الدول العربية.
وقدم المدير التنفيذي للأكاديمية الدكتور هيثم بشير في مستهل حفل التوقيع عرضا مفصلا عن الأكاديمية الدولية للصحة المجتمعية (اياف) مشيرا الى النقاط الاستراتيجية للأكاديمية، إضافة إلى تركيبة وبنية المساقات التدريبية والبرامج المتنوعة وكذلك تم التركيز على ميزات الأكاديمية وعوامل التمكين لديها والشراكات الممتدة اقليميا التي تعطيها القوة والدافعية الى تطوير التدريب المهني والتقني الاحترافي، مستهدفة كافة العاملين والمهنيين في مجال الصحة العامة.
من جانبه، عرض الدكتور الشيخ بدر مندوبا عن المجلس العربي للاختصاصات الصحية، الاستراتيجية الخمسية للمجلس، وما تضمنته من أهداف ونظام وآليات عمل.
وتضمنت مذكرة التفاهم تقوية اطار العلاقة والتكامل بين طب المجتمع والصحة العامة بما يخدم تحسين الخدمات الصحية في الدول العربية، وتطوير أنظمة الإقامة في طب المجتمع والصحة العامة وتطوير برامج التخصصات الدقيقة في طب المجتمع والصحة العامة وتقوية النظم الصحية بما يلبي حاجة الخدمات الصحية في الدول العربية بالنظر الى الدروس المستفادة من جائحة فيروس كورونا المستجد.
كما تضمنت تصميم وتقديم برامج التطوير المهني المستمر في المجالات المختلفة بما يعزز قدرات العاملين الصحيين، وبناء القدرات البحثية وتخطيط وتنفيذ الدراسات والبحوث في المجالات ذات الاولوية للطرفين، وتبادل الخبرات الفنية وتقديم الانشطة العلمية المشتركة وبناء وتقوية الشراكات، والتعاون في تطوير انظمة وبرامج التحول الرقمي بما يخدم اهداف الطرفين .
ووقع المذكرة رئيس مجلس ادارة الأكاديمية الدكتور مهند النسور، وعن المجلس العربي للاختصاصات الصحية الأمين العام الدكتور عمر بن عوض الرواس.