عاجل

الحكومة تلغي قرار من أمر الدفاع.. ولرئيس الوزراء تعديل البلاغ

دودين يشارك في ندوة حول أدوات الاتصال الحكومي في منتدى الشارقة


 السوسنة - شارك وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، اليوم الاثنين، في ندوة حول أدوات الاتصال الحكومي، ضمن فعاليات الدورة العاشرة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة.

وتناولت الندوة التي شارك فيها وزير الدولة للذكاء الاصطناعي الإماراتي عمر العلماء، والرئيس الإستوني السابق توماس هندريك ألفيس، والمنتج والإعلامي البريطاني السير كرايغ أوليفر، وأدارتها الإعلامية سالي موسى، آليات تطوير أدوات الاتصال الحكومي وكيفية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في بث الرسائل الاتصالية ذات المصداقية التي تخدم الأفراد والمجتمعات.
 
وأكد دودين في حديثه، خلال الندوة، أن اعتماد الأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي، واهتمامهم بها بشكل يفوق وسائل الإعلام الأخرى، يتطلب الانفتاح عليها، والاهتمام بها وتوظيفها بما يخدم القضايا المهمّة وتطلعات الأفراد واهتماماتهم.
 
ولفت إلى أهمية تطوير أدوات الممارسين للاتصال الحكومي ومهاراتهم واتباعهم الأساليب الأكثر قُرباً إلى الجمهور، ومواكبة التقنيات الحديثة التي يجب التعامل معها في ظل الإقبال عليها ولكونها أصبحت مصدراً مهماً للمعلومات.
 
وأشار دودين إلى المقترح الذي قدّمه الأردن لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي انعقد خلال شهر حزيران الماضي في القاهرة، والذي يهدف إلى تأطير العلاقة القانونيّة مع شركات الإعلام الدوليّة ومنصاتها وتطبيقاتها، من خلال آليات العمل العربي المشترك، وأسوة ببعض التجارب العالمية الناجحة.
وبين أن المقترح تضمن وضع استراتيجية موحدة للتعامل مع جميع شركات الإعلام الدولية، والدعوة إلى إيجاد آلية لتعويض وسائل الإعلام العربيّة المنتجة للمحتوى الإخباري عن الربح المالي الفائت الذي يذهب لشركات ومحركات البحث العملاقة من خلال منصاتها وتطبيقاتها التي تعرض هذا المحتوى، والذي يؤثر سلباً على الاستدامة المالية لوسائل الإعلام الإخبارية العربية.
كما تضمن المقترح كذلك وضع وتفعيل قوانين محلية ملزمة، تضمن سرعة استجابة وسائل التواصل الاجتماعي، في حذف المحتوى المخالف للقوانين الوطنية مثل: الحض على العنف والكراهية والتفرقة والتمييز على أسس عنصرية أو جندرية، إضافة إلى الأخبار الكاذبة والمضللة.
ولفت دودين إلى أن هذا المقترح لاقى ترحيباً من وزراء الإعلام العرب، وتمّ البدء بالإجراءات الفعليّة ووضع الأطر اللازمة للتنفيذ، بما في ذلك تشكيل لجنة عربية برئاسة الأردن لوضع الإطار التنظيمي والاستراتيجي للإعلام الإلكتروني. كما تطرق وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أهمية نشر مفاهيم التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة لكي يستطيع الأفراد من خلالها تمييز المعلومة الدقيقة والصّادقة من غيرها، مشيراً إلى تجربة الأردن في هذا الصدّد من خلال إدخال هذه المفاهيم ضمن بعض المناهج الدراسية في المدارس والجامعات، وتدريب المعلّمين والمعلمات وأعضاء هيئات التّدريس في الجامعات بهدف نشر هذه المفاهيم بين الطلبة.
وحضر الندوة مدير عام وكالة الأنباء الأردنيّة (بترا) الزميل فايق حجازين، ورؤساء تحرير الصحف اليومية المحليّة الزملاء الدكتور خالد الشقران ومصطفى الريالات ومكرم الطراونة، والفريق الإعلامي الأردني المشارك في المنتدى.