لماذا يموت بعض الملقحين بالكامل؟ طبيبة تفجّر مفاجأة حول فعالية اللقاحات

mainThumb

20-10-2021 11:13 AM

السوسنة - عبر اتصال لها مع السي إن إن، تحدثت الدكتورة لينا وين، طبيبة طوارئ وأستاذة السياسة الصحية والإدارة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، عن أسباب وفاة بعض الملقحين بالكامل بسبب كورونا، وحول فاعلية التطعيمات.

وأكدت الطبيبة ان الدراسات أظهرت فعالية لقاحات كورونا بشكل غير عادي في الوقاية من الفيروس وأعراضه الشديدة، حيث أثبتت أحدث البيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) أن اللقاحات تقلل من احتمالية الإصابة بكورونا بمقدار 6 أضعاف ومن احتمالية الوفاة بسببه بمقدار 11 ضعفًا"، ما يؤكد أن التطعيم ممتاز حقًا.

ورغم فعالية اللقاحات أكدت لينا وين انها لا تحمي بنسبة 100 في المائة، ولا يوجد علاج طبي فعال بنسبة 100 في المائة، لكن هذا لا يعني أن اللقاح لا يعمل بشكل جيد، كما حذّرت من أن التطعيم لا يحول دون إصابة بعض الحالات بأعراض أكثر حدة، حيث ان الأفراد الأكبر سنًا ومن يعانون من أمراض مزمنة هم الأكثر عُرضة للإصابة بأعراض شديدة أو الوفاة بسببه، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

ويعتبر نقص المناعة أحد الأسباب التي دفعت مسؤولي الصحة الفيدرالية في أغسطس الماضي للتوصية بجرعة مُعززة من لقاح كورونا، كما أوصوا الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة، حتى بعد تلقيهم الجرعة الثالثة، بضرورة الالتزام مزيد من الإجراءات الاحترازية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد