فايزر تفجر مفاجاة وتزف بشرى سارة


السوسنة - في بيان أصدرته الجمعة يدعم طلبها الحصول على ترخيص، أعلنت شركة فايزر أن فاعلية لقاحها المضاد لفيروس كورونا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما تتخطى 90 بالمئة، وهذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها تقديرات لفاعلية لقاحها لدى الأطفال مع بيانات مفصّلة.

حيث دعت هيئة استشارية مؤلفة من خبراء مستقلين للاجتماع الثلاثاء للتصويت على إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح لدى هذه الفئات العمرية من عدمه، ونُشرت البيانات الجديدة على موقع الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير.

وأجريت اختبارات على 2250 شخصا تم تقسيمهم عشوائيا إلى فئتين تلقّت الأولى اللقاح فيما تلقّت الثانية علاجا وهميا، مع تراكم البيانات حتى 8 تشرين الأول/أكتوبر، وأثبتت النتائج التي جاءت في بيان شركة فايزر أن فاعلية اللقاح ضد الإصابات بكوفيد-19 المثبتة مخبريا والمصحوبة بعوارض التي سجّلت بعد سبعة أيام على الأقل على الجرعة الثانية لدى مشاركين لا دليل على إصابتهم سابقا بـ+سارس-كوف-2+ بلغت 90,7 بالمئة".

معلومات عن سلالة كورونا الجديدة إيه واي 4.2 والمخاوف تزداد

ولم تسجّل أي إصابة بكوفيد-19 مصحوبة بعوارض خطرة كما لم تسجّل أي إصابة بمتلازمة الالتهاب المتعدد الأجهزة عند الأطفال، لكنّها شددت على أن عدد المشاركين في الدراسة لم يكن كافيا لدراسة الآثار الجانبية النادرة جدا.