موعد مهرجان الزيتون في عمّان


السوسنة -  أعلن مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، أن مهرجان الزيتون لهذا العام سيكون في عمان فقط ولمدة عشرة أيام.

 
وقال حداد: إن المهرجان سيبدأ في 25 الشهر الجاري، وتم تمديد فترة التسجيل لمهرجان الزيتون الوطني 21، ومعرض المنتجات الريفية، لغاية يوم الخميس المقبل بسبب الإقبال الكبير على المشاركة.
 
 
 
وكشف حداد أن المشاركة ستكون مجانية، مشدداً على المشاركين ضرورة تحميل شهادة تطعيم فيروس «كورونا» أو فحص كورونا، مؤكدا انه سيجري تحليل جميع عبوات الزيت داخل المهرجان بهدف توفير زيت عالي الجَودة للمستهلك.
 
وأشار حداد إلى أنه وبسبب جائحة «كورونا» جرى تخصيص مساحة 11 ألف متر بهدف توفير التباعد اللازم في قاعة معارض متخصصة مجاورة لمبنى مكة مول في منطقة أم السماق بعمان، عِوضا عن الموقع السابق في حدائق الحسين الذي تبلغ مساحته 3500 متر مربع فقط، والذي أقيم فيه مركز تطعيم، وجرى كذلك رفع عدد المشاركين من 400 إلى 500 مشارك.
 
وكشف حداد أن تنظيم العديد من الأمور والإجراءات سيجري من خلال شركات حاضنات الابتكار التابعة للمركز، إذ ستعمل حاضنة «ديكابوليس» التي تطبق الذكاء الصناعي، على تتبع سلسلة الإنتاج بدءا من المُزارع والمزرعة ومن الذي أخذ العينة، وتحليلها، وجودة الزيت، بهدف تعزيز ثقافة تتبع الزيت ومنع الغش، ووضع ملصق خاص من المركز و«كود» على كل عبوة يتضمن هذه المعلومات بالكامل.
 
وكذلك ستعمل حاضنة «إي فريسكو» على تصوير المنتجات وتسويقها إلكترونياً وتوصيل الزيت من المنتج إلى المستهلك دون رسوم، سوى رسوم التوصيل التي يتحملها المستهلك.
 
وستوفر حاضنة الابتكار «سيلا» الزراعية داخل أرض المهرجان قياس درجة الحرارة وتعقيم الأشخاص، وتحديد التزامهم بالكمامة ومنع غير الملتزم من دخول المهرجان، وستتوفر أجهزة كافية.
 
وأكد أن الرقابة ستكون مشددة على المنتجات التي تدخل أرض المهرجان من حيث الصلاحية للاستهلاك، إذ لن يسمح بدخول زيت الزيتون إلا بعد إجراء الفحص الكيميائي والحسي من قبل مختبرات المركز، في أرض المهرجان، بالتعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء.
 
وتوقع حداد أن يكون ربع استهلاك سكان عمان من زيت الزيتون من المهرجان، لأنه أصبح موروثاً شعبياً ويوفر جناحا خاصا للأكلات الشعبية التراثية ومنتجات المخللات والمواد الغذائية المجففة.
 
ويوفر المهرجان جناحا خاصا لمعاصر الزيتون وشركات تسويق زيت الزيتون الأردنية، ويوفر منتجات بلدية وطازجة، مما يسهم في تكافؤ الفرص للجميع ويتيح الفرصة لقصص النجاح والرياديين لتسويق منتجاتهم.
 
كما يقدم المركز فرصة فحص جودة الزيت مجاناً خلال الموسم، وتم تحديد فترة المهرجان عشرة أيام بعد ان كانت في السابق ثلاثة أيام ونصف ومن المتوقع حضور نحو 150 ألف زائر يومياً وهو قابل للزيادة.
 
وزار المهرجان عام 2019 أكثر من مليون زائر، وتجاوزت المبيعات مليوني دينار، فيما لم ينظم العام الماضي بسبب تداعيات الجائحة. (الرأي)