عاجل

المنخفض رفد السدود بـ 7 ملايين متر مكعب


 السوسنة - رفد المنخفض الجوي الأخير، سدود الأردن البالغ عددها 14 سدا، بحوالي 7 ملايين متر مكعب من المياه رافعا الطاقة التخزينية للسدود إلى 95 مليون متر مكعب تقريبا وفق الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة الأربعاء.

 
وأوضحت محاسنة لبرنامج بعد الخبر الذي يبث على قناة المملكة، أن "الهطول المطري كان جيدا في المنخفض الأخير استمر 72 ساعة وعزز المخزون وعزز المياه الجوفية في باطن الأرض".
 
ونسبة تخزين السدود "المتواضعة نوعا ما" وصلت إلى 28% وفق محاسنة التي قالت: "نحن نتحدث عن كميات مياه الأمطار التراكمية منذ بداية الموسم المطري الذي بدأ في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 لغاية صباح 18 كانون الثاني/يناير الحالي".
 
اقرأ أيضاً:  حمدوك: الحكومة استطاعت إيقاف الحرب ومكافحة الفساد وإبرام اتفاق جوباً
 
وجاء رفع نسبة التخزين في السدود إلى 28%، بعد أن دخل عليها حوالي 19 مليون و700 ألف متر مكعب من المياه على ما ذكر محاسنة التي أشارت إلى أن "أكبر كمية دخلت على سد الملك طلال وبلغت نحو 11 مليون متر مكعب".
 
أما بالنسبة لسد وادي شعيب، "الصغير" والبالغة طاقته التخزينية الكلية مليون و700 ألف متر مكعب من المياه، وفي المنخفض الأخير فاض السد بعد وصوله إلى طاقته القصوى علما بأنه يوجد فيه كميات من الطمي والرسوبيات على ما شرحت محاسنة.
 
ولفتت النظر إلى أن "امتلاء السدود الأخرى تعتمد على غزارة الهطول المطري".
 
وأشارت إلى أن "نسب التخزين في السدود (28%) متواضعة نوعا ما". 
 
اقرأ أيضاً:  طقس العرب يكشف تطورات المنخفض القطبي وموعد ذروة تساقط الثلوج