عاجل

مفاجأة غير سارة والعالم يترقب.. الصحة العالمية تعلق


السوسنة - أعلنت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) ظهور متحور جديد من فيروس كورونا يسمى "XE"، وهو مزيج من سلالتين فرعيتين من المتحور أوميكرون، وهما: سلالة "BA.1" شديدة العدوى، مع سلالة "BA.2" الأحدث.

 
وقد تم تأكيد إجمالي 637 حالة إصابة بـالمتحور "XE" في المملكة المتحدة حتى الآن، والذي تم رصده لأول مرة في كانون الثاني (يناير) 2022، كما تم رصد حالات إصابة بالمتحور الجديد في كل من الصين والهند وتايلاند.
 
يظهر عادة الفيروس المركب من اتحاد خصائص متحورين آخرين، عندما يُصاب شخص ما بكليهما في نفس الوقت.
 
 
وقد أكد الخبراء أنه حتى الآن، لا يوجد ما يشير إلى أن متغير "XE" أكثر قدرة على الهروب من المناعة المكتسبة إما عن طريق العدوى السابقة أو التطعيم، لأنه "XE" لا يزال يتمتع بخصائص متحورات أوميكرون الفرعية، لكنه  أكثر قابلية للانتقال من متغيرات كوفيد-19 الأخرى، إلا أن معدل الإصابة الأعلى لا يعني أنه يسبب مرضا أكثر خطورة أو يجعل المصاب أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى.
 
يأتي ظهور هذا المتحور في الوقت الذي أدى فيه المتغير الفرعي من أوميكرون (BA.2) إلى ارتفاع الإصابات في معظم دول العالم، حيث يمثل 72% من حالات الإصابة في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
 
ويحذر الخبراء من استمرار ظهور متغيرات جديدة من فيروس كورونا، "تمامًا مثل الأنفلونزا، ما قد يؤثر على مدى فعالية العلاجات الحالية ضد كوفيد-19.
 
وتعليقا على ظهور المتحور الجديد قالت منظمة الصحة العالمية: "تشير التقديرات المبكرة إلى أن XE يتمتع بميزة معدل نمو بنسبة 1.1 (والتي تمثل ميزة انتقال بنسبة 10٪) مقارنة بـ BA.2"، لكن بعض الخبراء قالوا إنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان سيتسبب في زيادة عدد الحالات في العالم.
 
اقرأ أيضاً:  إيران: الإمارات أكدت أنها لن تسمح بأعمال تخريبية من أراضيها ضد دول الجوار