عاجل

هذه هي المحرمات بين الزوجين في نهار رمضان


السوسنة - يعتقد البعض انه  لا يوجد أي شيء محرم بين الرجل وزوجته في جميع شهور السنة، لكن هذا الأمر غير صحيح، فهناك سلوكيات محرمة بين الزوجين خلال شهر رمضان، وهي:

يقول الكثير من علماء الفقه إن الاقتراب بنية الجماع من الزوجة محرم كتحريم الشراب والطعام.

مكروه تمامًا إن يتقرب الرجل من زوجته او ان تقترب الزوجة منه للحصول على الشهوة في نهار رمضان، عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرَبِهِ).. (أي حاجته)، ولكن قالوا إن هذا الحديث من خصوصيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، (للرحمة وليس للشهوة).

التقبيل في نهار رمضان، الذي يؤدي الى الجماع في أغلب الاحيان، عن أبي هريرة إن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المباشرة للصائم فرخص له، وأتاه آخر فسأله فنهاه، فإذا الذي رخص له رسولنا كان شيخ، والذي نهاه عنها كان شابا، هذا دليل على أن الوقاية خير من العلاج.

مكروه للزوجة أن تقوم بارتداء الملابس المغرية المثيرة أثناء نهار رمضان، لأنها قد توقع زوجها بارتكاب ما حرمه الله في نهار رمضان وهو الجماع.

لا يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام التي تثير شهوات الجماع أثناء نهار رمضان.

يجب أن يبتعد الصائمون عن مقدمات الشهوة، مثل الكلمة التي تحمل إيحاءات معينة، أو النظرة الشهوانية، يقول النبي، صلى الله عليه وسلم، (.. يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي) - متفق عليه.