عاجل

هبوط حاد باسعار الذهب والجرام يتراجع 70 قرشا مرة واحدة


تاجر يعرض منتجاته من الذهب في سوق تجاري في عمّان. (رويترز)

السوسنة - انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلي اليوم الأربعاء عن آخر تسعيرة لما قبل فترة العيد 70 قرشا، بحسب النشرة الاسترشادية للنقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

 
وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21، الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية، عند 37.90 دينارا لغايات الشراء من محلات الصاغة، مقابل 36.40 دينارا لجهة البيع.
 
وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة 44.60 دينارًا و 33.90 دينارا على التوالي.
 
وعالمياً انخفضت أسعار الذهب، مع زيادة العائدة على سندات الخزانة الأميركية ورفع وشيك لسعر الفائدة الأميركية، مما أثر سلبا على الطلب على المعدن النفيس.
 
وانخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 865.31 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 00.40 بتوقيت غرينتش. ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1866.10 دولارا للأوقية.
 
وزاد العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عشرة أعوام الأربعاء، بعد تراجعه في الجلسة السابقة قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) برفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس للحد من ارتفاع التضخم.
 
وتعلن لجنة السوق المفتوحة الاتحادية بالمركزي الأميركي قرارها الأربعاء.
 
وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطا ضد التضخم فإن رفع سعر الفائدة في المدى القصير وزيادة العائدة على سندات الخزانة يرفعان تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.
 
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 22.54 دولارا للأوقية.
 
وزاد البلاتين 0.1% إلى 962.60 دولارا للأوقية. وتراجع البلاديوم 0.1% إلى 2252.51 دولارا للأوقية.
 
 
 

النشرة الاسترشادية للنقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات
النشرة الاسترشادية للنقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات