يوما علميا في الأردنية حول لهجات المشرق العربي


السوسنة - نظّمت كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية، الأحد، يوما علميا بعنوان: "لهجات المشرق العربي: مستجدات علمية وآفاق جديدة"، بالتعاون مع المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في لبنان وجامعة اليرموك.

 
وقالت عميدة الكلية، الدكتورة ناهد عميش، في كلمة ألقتها خلال حفل الافتتاح، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية، الدكتور أحمد المجدوبة، مندوبا عن رئيس الجامعة، الدكتور نذير عبيدات، راعي الحفل إن أبرز الصفات التي تتميز بها لهجة عن أخرى داخل اللغة الأم، تتمثل في اختلاف نطق الأصوات ودلالات المفردات وبعض التراكيب والأساليب التعبيرية.
 
وأضافت عميش أن الغاية من هذا اليوم العلمي ليست تفصيح اللهجات العربية، فهي قاصرة عن تمثيل جميع الناطقين بالعربية على امتدادهم الجغرافي، كما أن اللغة العربية الفصيحة تقوم بدورها الأدبي والثقافي والتواصلي، ويفهمها عامة العرب وخاصتهم مهما اختلفت لهجاتهم.
 
من جانبها، أوضحت الدكتورة سلام دياب دورنتون، من المعهد الفرنسي في بيروت، جامعة جرينوبل ألب، أن الهدف من إقامة هذا اليوم العلمي هو دراسة لهجات بلاد الشام، لبنان والأردن تحديدا، وتدريب طلبة الدكتوراه على تنظيم الفعاليات العلمية وتقديم مواضيع أبحاثهم باللغة العربية، وإنشاء شبكة علمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية تربط الجامعات الأردنية بالمعهد والجامعة اللبنانية.
 
بدورها، قالت مديرة قسم الدراسات العربية في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، الدكتورة بولين كويتشيت، إن هذا اليوم العلمي الغني بالموضوعات المعرفية حول اللهجات العربية يسلط الضوء على وصف لهجات مجتمعات بلاد الشام، ومعالجة اللهجات من باب علم الأصوات، وغيرها من المحاور الأخرى المتعلقة بهذا الشأن وتطوراته المختلفة.
 
وناقش المشاركون من أساتذة الجامعات المتخصصين وبعض طلبة الدراسات العليا خلال 3 جلسات عددا من المحاور المتعلقة باللهجات الحديثة، والتنوع اللغوي في بعض اللهجات، والعناصر الصوتية في بعض الخطابات، إلى جانب دراسات مختلفة حول التواصل باللهجات في عدد من المجتمعات وتأثيره على الممارسات اللغوية في تلك المجتمعات.
 
يشار إلى أن فعاليات اليوم العلمي التي انطلقت في الجامعة اليوم، وحضرها عدد من نواب الرئيس والعمداء وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية وجمع من طلبة الجامعات وضيوف ومختصون وخبراء ومهتمون، ستُستكملُ يوم غد الاثنين في جامعة اليرموك.