عاجل

وسط تحذيرات امنية من هو المستريح وكيف يحتال على المواطنين؟


السوسنة - خلال استضافته ببرنامج ناس أونلاين من تقديم الإعلامي أحمد الجمل، تحدث الخبير الاقتصادي محمد نجم عن ظاهرة "المستريحين" في مصر، وعن الطرق التي يستخدمونها في النصب على المواطنين.

وأشار نجم ان كلمة مستريح "مشتقة من أنه حد مستريح حد معاه فلوس غني صاحب ثروة فلما نيجي نوصف حد معاه فلوس بنقول عليه مستريح"، كما ان المستريح اسم عائلة نصب احد افرادها قبل 15 سنة على الناس، وبعد هذه الواقعة، أصبحت اي واقعة نصب تسمى المستريح.

اما فيما يخص الطرق التي يستخدمها المستريح بالنصب وإقناع المواطنين بالاستثمار معه، قال الخبير الاقتصادي، ان ذلك يتم من خلال كسب ثقة الناس ليضعوا أموالهم معه، "فمثلا انا بديله 100 الف جنية وهو بيوعدني انه بيديني الشهر الجاي 20 الف جنية مكسب فأنا أديله فلوس أكتر وأجيبله الأقارب والأصدقاء".

وبعض المستريحين يستخدمون الدين لاستمالة الناس، كأن يقول انه من أبناء السيدة زينب، ومن المعروف ان حب أل البيت مهمة جدا في الثقافة المصرية ما يجعلهم يثقون به، بحسب الخبير.

وبدوره، تحدث محمد الطوخي، رئيس قسم الحوادث بجريدة الجمهورية في مصر خلال الحلقة عن تلك الظاهرة، مشيرا ان المشكلة حاليا ليست مشكلة توظيف الاموال بقدر ما هي عدم وجود الرؤية لدى المواطنين بطريقة استثمار هذه الأموال، مؤكدا ان ظاهرة المستريح الأشهر حاليا في مصر هي قضية مستريح أسوان، حيث وصل عدد المتهمين فيها 37 متهم.

بعد ظهورها بالمايوه رهف القحطاني تتعرض للجلد العلني في السعودية .. شاهد

وأشارت التحقيقات ان عدد القضايا فيها حوالي 28 قضية، وعدد الأهالي الضحايا أكثر من 3000 ضحية.