8 ملايين وفاة يوميا لهذا السبب .. والصحة العالمية تفجّر تصريحات مرعبة

mainThumb

01-06-2022 01:16 PM

السوسنة - في اليوم العالمي للامتناع عن استهلاك التبغ، حذرت منظمة الصحة العالمية، من عادة التدخين التي تسبّب في وفاة ما لا يقل عن ثمانية ملايين شخص يومياً.

وقال مدير تعزيز الصحة بالمنظمة، روديغر كريش، أن صناعة التبغ تضر بالبيئة بنفس قدر مخاطر التدخين على حياة البشر، مضيفا انه يقتل حوالي 8 ملايين شخص كل يوم، بالاضافة انه يقتل نحو 600 مليون شجرة، و200000 هكتار من الأراضي، و84 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، و22 مليار طن من المياه. هذا ما يكلفه نمو التبغ من خلال التخلص من النفايات والمخلفات التي ينتجها.

وحذر التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية بعنوان "التبغ: تسميم كوكبنا"، بالتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف الثلاثاء، من أن البصمة الكربونية لهذه الصناعة من إنتاج التبغ ومعالجته ونقله تعادل خمس ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه صناعة الطيران التجاري كل عام، ما يساهم بشكل أكبر في ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث ان منتجات التبغ تحتوي على أكثر من سبعة آلاف مادة كيميائية سامة يتم إطلاقها في البيئة عند التخلص منها.

هذا ما حدث في مستشفى البشير وطبيب أردني يفجر مفاجأة

بالاضافة الى نحو 5.4 تريليون مرشح (فلتر) سجائر ينتهي بها المطاف في المحيطات والأنهار وعلى الأرصفة والأرضيات وعلى الشواطئ كل عام، لذلك دعا تقرير المنظمة الدول إلى تحميل دوائر صناعة التبغ مسؤولية أكبر عن تنظيف نفايات السجائر، وحظر  فلاتر السجائر لاحتوائها على مواد بلاستيكية دقيقة تساهم في التلوث البلاستيكي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد