توضيح هام من الإفتاء حول شروط الأضحية ومحظورات الذبح

mainThumb

28-06-2022 09:12 PM

السوسنة - أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي، شروط الأضحية خلال عيد الأضحى، ومحظورات الذبح موضحة أنه يجب أن تكون الأضحية سليمة جسديا ولا تعاني من أي مشاكل مثل العرج أو فقدان البصر.

وعند شراء الأضحية، أوضحت الدار أنه لا بد  ان تكون واقفة سليمة، وتأكل من العشب الذي أمامها وتشرب الماء، وأن تكون أظافرها سليمة في القدم واليد، اما في حالة وجود رغوة على الفم لدى البهائم فلا تصلح أن تكون أضحية، لأن ذلك يعد دلالة على أنها تعاني من مرض باطني.

ونوهت الإفتاء بأنه عند ذبح الضحية لا بد من مراعاة بعض الأمور الشرعية، مثل ان تكون شفرة السكين حادة، ويعرض الماء على الأضحية قبل ذبحها، وأن يتم مرور السكين بقوة ذهابا وعودة، وأن يكون رأس الأضحية في اتجاه القبلة مع التسمية، وإذا كانت الأضحية من الإبل يجب أن يكون من منطقة اللبة "أسفل العنق"، أما إذا كانت الأضحية من البقر والغنم يكون القطع من أعلى العنق، ولا يجوز سلخ الأضحية أو قطع أي جزء منها إلا بعد أن تفارق الروح.

وبحسب المذهب الشافعي حول عمر الضحية: الإبل يكون عمرها تجاوز الـ 5 سنوات، والبقر تجاوزت العامين، والخراف تجاوزت 6 أشهر، والماعز يجب أن تكون تجاوزت العام، والهدف من تحديد عمر الأضحية حتى يكون بها لحم يصلح أن يوزع على الفقراء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد