تحطم زجاجة غاز فورمالين السام بمستشفى النديم ولا اصابات

mainThumb

22-03-2009 12:00 AM

أثار تحطم زجاجة تحوي غاز الفورمالين القاتل نتيجة سقوطها من احد الممرضين في قسم الولادة بمستشفى النديم الحكومي في مادبا حالة ذعر بين المرضى وكادر المستشفى .

وقال الرائد ماجد الهبرة من مديرية دفاع مدني مادبا لـ " السوسنة " : " انه تم ارسال فريق متخصص بالمواد الكيماوية ومجهزين بألبسة واقنعة واقية على الفور الى المستشفى ، وعزلوا قسم الولادة وتم تطهيرة من المواد السامة وتوزيع المرضى الى الاقسام الاخرى في المستشفى " .

وقال المساعد الاداري في المستشفى الدكتور رياض القسوس انه تمت السيطرة على الحادث ، نافيا وقوع اصابات او عمليات اخلاء للمرضى من المستشفى .

* ما هو غاز الفورمالين ؟

الفورمالدهايد ( CH2CO ) عبارة عن غاز عديم اللون ويذوب في الماء بنسبة 40% ليكون ما يعرف بالفورمالين ( Formalin ) ، وهو مركب عضوي من ابسط الألدهيدات الأليفاتية ويعتبر من الغازات السريعة الاحتراق ، يمتاز بأنه سريع النفاذية ويكسب النسيج صلابة قوية مع عدم التأثير على حجم الخلايا ، ويستعمل كمثبت وبالإمكان تحضيره بالمختبر بإذابة البارافورمولدهيد في الماء عند درجة حرارة 60 م ثم يضاف بضع قطرات من هيدروكسيد الصوديوم المركز حتى يصبح لون المحلول صافياً عندما يصل الأس الهيدروجيني إلى 7.2 يستخدم الفورمالين في تثبيت العينات النسيجية بصفة عامة حيث يحمي النسيج من عمليتي التعفن و التحلل التي تسببها بعض أنواع من البكتريا ، وأيضا يحفظ النسيج بصورة أقرب مما يكون عليه داخل الكائن الحي.

بعض مخاطره / الفورمالدهيد مادة متفجرة فيجب ابعاده عن اي مصدر حراري يعمل على امتصاص سؤال الجسم بسرعة ويجفف الجلد عند ملامسته مباشرة يفضل ارتداء قفازات واقية عند الاستعمال يؤثر على حدقة العين عند التعرض له باستمرار فيجب تهوية المكان عند الاستعمال ابخرته تعتبر خانقة فيجب ارتداء كمامات لدي استخدامه .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد