مؤشر بورصة عمان يسجل انخفاض تاريخي

mainThumb

16-05-2012 06:14 PM

السوسنة - أغلق مؤشر سوق عمان المالي لجلسة تداول يوم الاربعاء عند مستوى 1912 مسجلا بذلك مستوى تاريخي جديد من الهبوط بنسبة 8ر1 بالمئة مقارنة مع اغلاق جلسة امس عند النقطة 1948بفعل عمليات بيع استمرت منذ أواخر شهر نيسان الماضي بلغت ذروتها اليوم.

 
وقال مدير التمويل على الهامش في شركة ايفا للخدمات المالية خالد الربابعة ان السوق شهد عمليات بيع مكثفة على اسهم شركات استراتيجية ادت الى انزلاق المؤشر تحت نقطة الدعم القوية والقريبة منها وهي 9ر1916 والتي وصلها بتاريخ 10/10/2011 ونقطة دعم قوية اخرى عند مستوى 8ر1925 والتي لمسها بتاريخ 23/1/2012 .
 
واضاف انه من الناحية الفنية فقد وصل السوق الى مستوى للارتداد منه بقوه للأعلى حيث وصل البيع اليوم ذروته وقد حدث على معظم قطاعات السوق دون استثناء.
 
وبين الربابعة ان هناك مؤشرات فنية عديدة تبشر بدخول قوة شرائية للسوق حيث ان الجزء الاكبر من البيع قد حدث على مستويات سعرية اكبر من هذه المستويات وبالتالي سوف نلاحظ دخول سيولة للسوق لكسب فرق السعر، كما ان الهبوط الذي حدث بالسوق لم يرافقه حجم تداول مرتفع وهذا يشكل امرا ايجابيا من وجهة نظر فنية.
 
واكد على ان المستويات الحالية للأسعار سوف تكون مغرية جدا لمستثمرين جدد للشراء.
 
كما ان سير المؤشر باتجاه عرضي على المدى الطويل ووصوله اليوم الى اكبر نقطة دعم 9ر1916 رغم اغلاقه تحتها عند مستوى 1912 يبشر بارتداد صعودي من هذه المستويات.
 
وبحسب بيانات البورصة فقد بلغ حجم التداول 8ر6مليون دينار في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة 3ر10مليون سهم تم تنفيذها من خلال4085عقدا.
 
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها146 شركة مع إغلاقاتها السابقة، تبين ان 22 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها، بينما انخفضت اسعار اسهم 94شركة وأستقرت اسعار اسهم 30شركة اخرى.
 
وكانت الجنوب لصناعة الفلاتر ومساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية والانماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية ودار الغذاء والعربية لصناعة المبيدات والأدوية البيطرية، ابرز الشركات الرابحة فيما كانت الأردن الأولى للاستثمار والعربية للاستثمارات المالية وإجادة للاستثمارات المالية والفاتحون العرب للصناعة والتجارة ومجمع الضليل الصناعي العقاري ابرز الشركات الخاسرة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد