الأردنية تمنح الدكتوراه الفخرية لاحمد اللوزي

mainThumb

24-09-2012 06:15 PM

 السوسنة - قرر مجلس عمداء الجامعة الأردنية منح رئيس الوزراء الأسبق احمد اللوزي شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية.

 

وتقيم  الجامعة حفلا كبيرا في الثلاثين من الشهر الجاري تحضره كافة الفعاليات الرسمية والجهات المهتمة داخل الأردن و خارجه.
 
وتأتي هذه المبادرة ضمن رؤية الجامعة للتواصل مع المجتمع وتقديرها لرجالها المخلصين حيث ساهم  اللوزي بكل اقتدار في تخطي الأردن الكثير من العقبات والأوضاع السياسية والاقتصادية والتعليمية.
 
وتميّز اللوزي على المستوى الوطني والعربي والعالمي في مجال الريادة والقيادة فحاز على تقدير كل النخب السياسية والاجتماعية. وقدم  الكثير من احترام المثل العليا والمبادئ العامّة، لدى توليه العديد من المناصب الحساسة والرفيعة، تاركا أثراً واضحاً في معنى الالتزام والتفاني.
 
و لعب اللوزي أدواراً كان من شأنها تطوير الحركة الثقافية الأردنية، استاذاً ومفكراً وكاتبا، مبديا قدرة فائقة في إدارة مؤسسات التعليم العالي وتنميتها وبنائها على أسس من العلم والأخلاق والحداثة. فكان متواصلاً، بشكل قريب، مع العديد من الجامعات الأردنية وعلى رأسها الجامعة الأردنية .
 
وتجدر الإشارة إلى أن اللوزي ولد عام 1925م  في بلدة الجبيهة شمال العاصمة عمان وحصل على الليسانس في الآداب عام 1950 من كلية دار المعلمين في بغداد وشغل عدة مناصب أبرزها رئيسا للوزراء, ورئيسا لمجلس الأعيان, ورئيسا للديوان الملكي العامر, ورئيساً للجنة الملكية لتعديل الدستور.
 
كما شغل منصب رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية لمرتين, وترأس مجلس أمناء جامعة آل البيت واللجنة الملكية الخاصة لجامعة مؤتة. وتقلد العديد من الأوسمة الرفيعة أبرزها وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى, ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى, ووسام النهضة المرصع عالي الشأن, والعديد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية.
 
 
ويذكر أن الجامعة الأردنية منحت الدكتوراه الفخرية لخمس عشرة شخصية خلال الخمسين عاما الماضية كان أولها الدكتوراه الفخرية في الآداب للمغفور له الملك الحسين بن طلال في عام 1965م وآخرها الدكتوراه الفخرية في الدبلوماسية والعلاقات الدولية لرئيس وزراء ماليزيا الأسبق الدكتور محاضر بن محمد في تشرين اول من العام 2011 .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد