منح أضافية بقيمة مليون دينارلـ 106 منظمة مجتمع محلي

mainThumb

01-10-2012 09:17 PM

 عمان - السوسنة -  برعاية وزير المياه والري المهندس محمد النجار وبحضور وزير الشؤون الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة،  ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عمان السيدة بيث بيج و أمين عام وزارة المياه والري المهندس باسم تلفاح ومدير عام المؤسسة التعاونية السيد معن رشيدات، تم اليوم الاحتفال بتوزيع منح أضافية إلى 106 جمعية تعاونية / خيرية في وزارة المياه والري ضمن "مشروع مبادرات إدارة الطلب على المياه المبنية على المجتمع". وقد تم إختيار 106 جمعية من بين 135 جمعية موزعة في جميع محافظات الاردن والتي إبتدأ المشروع بالتعامل معها منذ إطلاقه في أيار 2006، وذلك بناء على اداء الجمعيات والطلب على مشاريع المياه. وقد وصل مجموع المنح الاضافية الى مليون ديناراردني سيتم توزيعها على 106 جمعية بقيم غير متساوية، وبهذا يصل المجموع الاجمالي للمنح المُقدمة منذ بداية المشروع (بما في ذلك المنح التي وزعت اليوم) الى اكثر من 3 ملايين دينار اردني.

 
 
 
وتساهم المنح في تحسين الشراكة وزيادة نقاط الالتقاء بين المجتمع المدني مُمثلاً بجمعياته الخيرية/ التعاونية واستراتيجيات وزارة المياه والري والتي تعتمد على نهج التكامل والمساهمة. وتستطيع تلك الجمعيات المدنية  ان تلعب دوراً هاماً جداً  في دعم ومساعدة الهيئات الحكومية على مواجهة التحديات المائية في الاردن عن طريق تحفيز القيادات والمؤسسات المدنية والأفراد على المساهمة بالحفاظ على المصادر الطبيعية وخاصة المياه، والبحث عن مصادر بديلة للمياه والتركيز على الاستخدام السليم والفعال الذي يضمن استدامة تلك الموارد والحفاظ على التوازن البيئي.
 
يعمل "مشروع مبادرات إدارة الطلب على المياه المبنية على المجتمع" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة ميرسي كور (Mercy Corps) و الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة نهر الاردن والجمعية العلمية الملكية، على بناء قدرات الجمعيات الخيرية / التعاونية  وجميع الافراد من خلال بذل الجهود الشاملة والمبنية على زيادة الوعي وعقد سلسلة من ورشات العمل والدورات التدريبية بالتوازي مع العمل الميداني لتمكينهم من مواجهة التحديات المائية ورفع كفاءة استخدام المياه في المناطق الريفية.  يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل حيث تهدف المرحلة الأولى الى بناء قدرات الافراد لتحسين الطلب على المياه في مجتمعاتهم من خلال المنظمات المجتمعية  وتوفير صنادق الافراد دوارة فردية بهدف تنفيذ المشاريع الصغيرة المعنية بإدارة الطلب على المياه بما في ذلك أحواض الحصاد المائي لمياه الامطار، وأنظمة الري بالتنقيط وصيانة شبكات المياه في المنازل وإعادة استخدام المياه الرمادية ، ...الى اخره. وتهدف المرحلة الثانية الى تنفيذ المشاريع التي تخدم المجتمع لغايات مائية  على المستوى الجماعي فضلاً على المستوى الفردي (منح غير دوارة). وتهدف المرحلة الثالثة الى تنفيذ المبادرات في مجال إدارة تكامل مصادر المياه والطاقة على مستوى المجتمع في خمسة مجتمعات. تضمن الحفل خطاب معالي وزير المياه والري ووزير الشؤون الاجتماعية ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الاردن ومديرة المشروع رانيا الزعبي  وممثل المجتمع المحلي الدكتور جهاد الرفوع.
 
وتستمر نشاطات المشروع  طيلة السنة القادمة من اجل تنفيذ المشاريع المقترحه ومبادرات المرحلة الثالثة   " إدارة تكامل مصادر المياه والطاقة على مستوى المجتمع" في المناطق المختارة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد