ماذا يجري في الخليج العربي؟

mainThumb

16-10-2012 10:59 AM

 (1)

 

قلت واكرر القول ان الخليج العربي ليس في احسن حال، فمعظم دول مجلس التعاون تعيش في قلق واضطراب، ايران اللاعب الاقوى في المنطقة تجري مناورات عسكرية ضخمة لكل فروع قواتها المسلحة وتجري تجارب لتختبر فاعلية صواريخها على مشهد من العالم، قوتها البحرية تتضاعف فعدد غواصاتها تتزايد في الوقت الذي لا تملك دول مجلس التعاون الخليجي غواصة واحدة قادرة على التصدي للبحرية الايرانية. ايران اثبتت تفوقها العلمي في مجالات الحاسوب وبرامجه، فهي اليوم متهمة بانها اخترقت حواسيب كل من شركة ارامكو السعودية وكذلك فعلت بحواسيب المؤسسات الاقتصادية القطرية كما نقلت لنا الصحافة الخليجية. ايران تهدد "بالمياه القذرة" تقول مجلة ديرشبيغيل الالمانية ان الحرس الثوري الايراني يخطط لاسالة كمية كبيرة من النفط في مياه الخليج العربي لاحداث بقعة سوداء في المياه الامر الذي يؤدي الى وقف الملاحة البحرية ويحول دون تصدير النفط الى خارج المنطقة والاخطر من ذلك ان دول مجلس التعاون كلها تعتمد على تكرير مياه الخليج الذي يجعلها صالحة للاستعمال الانساني وكذلك الزراعة، وفي حال اقدمت ايران على تلويث مياه الخليج فان المنطقة ستتعرض لاخطار انعدام الماء الصالح للشرب. 

وبعيدا عنا وعلى شواطىء البحر الابيض المتوسط اي في لبنان اطلقت ايران (حزب الله) طائرة بدون طيار في اتجاه الكيان الصهيوني واستطاعت ان تخترق مجاله الجوي والوصول الى اجواء مفاعل ديمونه النووي في عمق فلسطين المحتلة. 
ايران اللاعب الاقوى في حرب الحكومة السورية على شعبها بعد روسيا لان سورية هي خط الدفاع الاول عن ايران يعينها ويشد من ازرها في هذه الحرب القذرة على الشعب السوري النظام الطائفي القائم في بغداد بقيادة نوري المالكي. 
 
 
( 2 ) 
 
 
في هذه الاجواء ماذا تفعل او فعلت دول مجلس التعاون مجتمعة او متفرقة استعدادا لمواجهة الاخطار القادمة من الشرق؟ الصورة الواضحة عندي ان هذه الدول الخليجية لم تفعل ما يجب ان تفعله وفي يقيني بانها معتمدة على الحماية الاجنبية وقواها المتواجدة في المنطقة.
الكويت في حالة اضطراب سياسي صراع بين المعارضة والموالاه وحتما ستقف الدولة الى جانب الفريق الموالي ولو على حساب الوطن والشعب. هناك صراع على السلطة بين افراد العائلة الحاكمة (ال صباح) لم تتسع دائرته بعد لكنه في طريقه الى التمدد، تقول المصادر الاعلامية الكويتية ان الحكومة اقدمت على اعتقال احد افراد الاسرة الحاكمة وهو الشيخ مشعل المالك الصباح وسبب الاعتقال اراؤه السياسية المعارضة لاراء الاسرة الحاكمة في الكويت ومن انتقاداته "حصر الحكم في فرع واحد من اسرة ال صباح اي ابناء مبارك الكبير" وهذه او شرارة قد تؤدي الى اشتعال الموقف في الكويت. هناك صراع اخر يدور على الساحة الكويتية بين اطياف دينية سنة، شيعة، سلفيين، جهاديين، اخوان مسلمين، وفي الجانب الاخر ليبراليين، وعلمانيين، وديمقراطيين. انه خليط اجتماعي مرتبك حتما سيقود الى عواقب لا تحمد عقباها وستكون الكويت الخاسر الاكبر.
 
 
( 3 )
 
 
مملكة البحرين تعيش في قلق مما يجري على ارضها بين الحكومة والشعب. الشعب يطالب بالاصلاح على كل الصعد حتى لو ادى الامر لاقالة احد رموز النظام السياسي حتى ولو كان خيّرا، الا رأس النظام وهو الملك فلا يجوز المساس بذاته، الشعب يطالب بالمساواة والعدالة دون تمييز بين المواطنين الا ان التمييز يكون في صالح الاكفاء وليس غير ذلك، الحكومة تبذل الجهود لكي تقنع الناس بانها تسير في طريق الاصلاح وتدعو الى الحوار من اجل الاصلاح والناس ليسوا مقتنعين بما تفعل. حملة اعلامية في المجتمع البريطاني لصالح المطالبين بالاصلاح وكذلك اصوات متكررة في الولايات المتحدة الامريكية.
في خطاب الملك امام البرلمان اشار الى من يطالبون بالاصلاح بانهم فئة مضللة ويعملون على تشويه سمعة البحرين في الخارج وقال انهم يحاولون الاستعانة بقوى خارجية للتدخل في الشؤون الداخلية هذا الكلام يدلل على تفاقم المشكلة في البحرين ولا يدعو الى ايجاد حلول توفيقية بين القيادة والشعب، ويجب ان تقتنع الانظمة بان اللجوء الى الحلول الامنية ليست مجدية.
 
 
( 4 ) 
 
 
لم تكن دولة الامارات بعيدة عن الازمات السياسية، حركة اعتقالات بين المواطنين كما اشارت وسائل الاعلام الاماراتي هجوم اعلامي على ما يسمى بالاخوان المسلمين وانهم يعملون لقلب نظام الحكم في الامارات وسائر دول مجلس التعاون جاء ذلك على لسان وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد وسبقه الى تلك الاتهامات الفريق ضاحي خلفان الذي ماانفك يحذر دول مجلس التعاون من خطر حركة الاخوان المسلمين. والحق ان هناك خلايا نائمة واخرى نشطة في بقية دول المجلس تترقب ماذا سيحدث في الدول التي اتيت على ذكرها.
اخر القول: هل هذا جزاء ما فعلنا بالعرق الشقيق عام 2003؟


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد