100 مليون قدم متوسط ضخ الغاز المصري خلال 3 أشهر

mainThumb

28-01-2013 09:10 AM

عمان - السوسنة - قال مصدر حكومي مسؤول إن معدل توريد الغاز الطبيعي من مصر لم يتجاوز 100 مليون قدم مكعبة يوميا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بينما لم يتجاوز معدل الشهر الحالي 140 مليون قدم مكعبة يوميا.

وأضاف المصدر ذاته أن مصر خفضت كمية الغاز التي ضختها يوم أول من أمس إلى ثلثي المعدل اليومي لسبب طارئ من جانبها وبشكل مفاجئ.
 
وأشار المصدر إلى أن الكميات لم تصل إلى الحجم المتفق عليه (أي نحو 250 مليون قدم مكعبة يوميا) إلا في يوم واحد، وهو يوم زيارة رئيس الوزراء المصري إلى المملكة العام الماضي.
 
وكان مصدر آخر قال لـ"الغد"، في وقت سابق، إن الأردن ومن خلال شركة فجر الأردنية المصرية تسلم رسالة من الجانب المصري تتضمن الكميات التي سيتم تسليمها للأردن خلال العام الحالي، إلا أن هذه الكميات لم تكن بالمقادير نفسها التي تم الاتفاق عليها، ولذلك ستتم إعادة التفاوض معهم بشأن تحديد الكميات عند المستويات التي تم الاتفاق عليها، بدون تحديد مستواها.
وكانت المملكة تعهدت لبعثة النقد الدولي بالحصول على جواب رسمي من مصر بكميات الغاز التي ستورد في 2013.
 
يشار إلى أن مصر وافقت، خلال زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى الأردن، نهاية الشهر الماضي، على إعادة ضخ الغاز إلى المملكة بنحو 250 مليون قدم مكعبة يوميا.
وبدأت مصر منذ شهر تشرين الثاني (نوفمبر) بتعويض الأردن عن فترات الانقطاع خلال العامين الماضيين بزيادة كميات تفوق 60 مليون قدم مكعبة يوميا التي تم الاتفاق عليها بين البلدين مؤخرا.
 
يذكر أن نحو 85 % إلى 90 % من الكهرباء في المملكة العام 2009 تم توليدها من الغاز المصري، إلا أن هذه النسبة تراجعت إلى 65 % العام 2010، و25 % العام 2011، وصولا إلى18 % العام 2012، نتيجة الانقطاعات في الضخ التي بلغ عددها 15 انقطاعا في نحو عامين، فيما تم تعديل السعر من نحو دولارين لكل مليون وحدة حرارية إلى نحو 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد