ذبحتونا : الأردنية تتخذ قرارا بالدفع قبل الرفع

mainThumb

30-01-2013 07:41 PM

عمان - السوسنة - أكدت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أن عجلة خصخصة الجامعات الرسمية بدأت في التسارع بطريقة "جنونية"، وأن مجلس التعليم العالي آخذ العزم على رفع يده بالكامل عن أي دعم حكومي للجامعات الرسمية.

وفي هذا السياق أخذت عدد من الجامعات الرسمية قرارات مالية قاسية بحق الطلبة بعنوان "الدفع قبل التسجيل" حيث كانت الجامعة الهاشمية أول من اتخذ هذا القرار تلته "آل البيت فالطفيلة ثم الأردنية" التي أصدر مسجلها العام إعلاناً أول من أمس تالياً نصه:

"يعلن المسجل العام في الجامعة الأردنية بأنه سيتم إستيفاء الرسوم الجامعية من جميع الطلبة قبل عملية التسجيل إعتبارا من بداية الفصل الدراسي الصيفي 2012/2013, ولن يسمح لأي طالب تحت أي ظرف القيام بعملية تسجيل المواد قبل عملية المحاسبة عليها".

واستغربت "ذبحتونا" أن يصدر هكذا قرار عن الجامعة الأردنية وهي التي تحقق فائضاً سنوياً تجاوز في عام 2007 الخمسة ملايين دينار أردني (5000000)، فيما لم تسجل هذه الجامعة أي عجز في ميزانيتها للعام 2010 على الرغم من عدم حصولها على أي دعم حكومي.

وأشارت الحملة إلى أن الجامعة الأردنية من الجامعات الرسمية القلائل التي لا تعاني من تراكم تأخير تسديد الطلبة لرسومهم، حيث يُمنع الطالب من التسجيل للفصل التالي ما لم يكن قد سدد كافة الرسوم السابقة المستحقة عليه، الأمر الذي يجعل اتخاذ هكذا قرار يأتي ضمن توجه حكومي عام بالتدرج نحو خصخصة الجامعات الرسمية.

ونوهت "ذبحتونا" إلى رفض كافة القوى الطلابية في الجامعة الأردنية لهذا القرار، حيث أعلن الاتجاه الإسلامي وكتلة التجديد العربية وائتلاف العشائر وتجمع طلبة الجامعة للإصلاح رفضهم هذا القرار، فيما التقى وفد من اتحاد الطلبة برئيس الجامعة وأبدوا خلال اللقاء استياء طلبة الجامعة من هذا القرار المفاجىء.

وطالبت إدارة الجامعة بالتراجع الفوري عن قرارها بـ"الدفع قبل التسجيل” والذي يأتي في ظل أزمة اتصادية انقة يعيشها المواطن الأردني. كما دعت كافة القوى الطلابية في الجامعة للعمل من أجل وقف هذا القرار والضغط على إدارة الجامعة بكافة الوسائل السلمية لثنيها عن المضي في تنفيذه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد