الخطوط الجوية القطرية تطلب تعويضات من بوينج

mainThumb

02-05-2013 04:38 PM

السوسنة - قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اليوم الأربعاء إن الشركة طالبت شركة صناعة الطائرات الأمريكية بيونج بتعويضها عن الخسائر التي تعرضت لها نتيجة وقف تشغيل الطائرات طراز بوينج 787 (دريملاينر) منذ كانون ثان/يناير الماضي بعد اكتشاف خلل في نظام البطاريات بها يمكن أن يؤدي إلى اشتعال النيران فيها.

يأتي ذلك فيما أصبح الباكر اليوم، أول راكب يستقل طائرة من طراز بوينج 787" دريملاينر " والتابعة للخطوط الجوية القطرية الى دبي في رحلتها الأولى بعد سحبها من العمل لتغيير نظام البطاريات فيها.


رافق الباكر، جيفري جونسون، رئيس شركة بوينج في الشرق الأوسط ، وديفيد سيلفر، نائب رئيس أسطول الطائرات في بوينج ووفد من وسائل الإعلام الإقليمية والعالمية.


ومن على متن الطائرة قال أكبر الباكر لوكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ ) " رسالتي لجميع المسافرين على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية أننا سعداء بأن الدريم لاينر تطير اليوم ونود ان نرحب بهذه الطائرة التي تمثل الجيل الجديد من طائرات المستقبل وعليهم ان يكونوا واثقين من انها طائرة آمنة بشكل مطلق . وان الخطوط القطرية لا تأسف أبدا على الاستثمار في هذه الطائرة الرائعة ". وقد تم توقيف خمس طائرات تابعة للقطرية من طراز بوينج 787 مطلع العام الحالي وفي تصريحات للصحفيين قال الباكر انهم سيحصلون على تعويضات من البوينج" نعم سنحصل على تعويض لأننا أخذنا طائرات لم تطر . والبوينج تتفهم ذلك وقد وافقوا على التعويض وليس فقط للخطوط القطرية وإنما ايضا لكل الجهات التي أخذت الطائرة 787 " . موضحا ان القطرية من بين أولى الخطوط اتي تسلمت طائرة 787 بعد الخطوط اليابانية والاثيوبية.


واوضح ان التاخير هو الموضوع الكبير الذي نبحثه مع البوينج " قلنا لهم ان التأخير في تسليم الطائرة 787 قد أثر كثيرا على خطة التوسع التي تعمل عليها الخطوط القطرية . وأننا قد أجلنا تبعا لذلك افتتاح المحطات الجديدة التي كان مؤملا افتتاحها وتأجل ذلك بسبب التأخير " .



وقال ان هناك تأخير في تسلم الطائرات الخمس المتبقية من بوينج" كان من المفترض ان نتسلم طائرة في مارس واخرى في ابريل ثم يونيو ويوليو وسبتمبر . وبسبب التأخير سوف نبدأ بتسلم الطائرات اعتبارا من يونيو وسوف تكتمل في نهاية سبتمبر " .
 


وأضاف " لازلت اعتقد بأن قرار ايقاف الطائرات والذي أمرت به السلطات الفيدرالية الامريكية لم يكن صائبا ، ومن سوء الحظ أن الناس قد أصبحوا اليوم أكثر تأثرا بما تتناقله وسائل الاعلام الاجتماعية " . وحول ما اذا كانت شركة القطرية ستقاضي شركة بكتل الأمريكية للتشييد وتحميلها مسئولية التأخير في افتتاح مطار حمد الجديد قال أكبر الباكر " لقد ذكرت من قبل أن بكتل تتحمل مسئولية كبرى في التأخير وانا متمسك بموقفي المعلن بأن بكتل كان لها دور كبير الى جانب المقاول الاخرين في تعطيل جهودنا ولاشك لدينا في هذا الخصوص " .


وفي تصريحات خاصة لوكالة الانباء الألمانية ( د ب أ ) قال جيفري جونسون، رئيس شركة بوينج في الشرق الأوسط اننا أسفنا على ماتسببنا فيه من مشكلات لعملائنا. وأضاف أننا هنا اليوم مع الخطوط القطرية للتأكيد على التزامنا باعادة الدريم لاينر للطيران . واضاف اننا نشعر بالاسف لما جرى للطائرة هذا العام " ونثق بأن هذا الجهد المكثف المبذول يمكنه معالجة كافة المشكلات كما يمكنه التعامل مع أية مشكلات قد تحدث " .


واوضح أن طلبات البوينج دريم لاينر في الشرق الاوسط اكثر من 125 طائرة جرى طلبها من 9 خطوط طيران ما يجعل المنطقة أكبر سوق للبوينج .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد