وزير التعليم العالي يناقش أمور الجامعات مع رؤسائها

mainThumb

26-12-2007 12:00 AM

السوسنة - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات خلال لقائه اليوم رؤساء الجامعات الرسمية على ضرورة الاهتمام بدعم الطالب الفقير وتأمين الدعم المالي له ومحاربة جيوب الفقر من خلال التوسع في عدد المستفيدين من صندوق دعم الطالب والقروض والمنح التي يقدمها الصندوق للطلبة.

وتطرق الدكتور شديفات خلال الاجتماع الى العديد من الموضوعات والقضايا التي من شأنها رفع مستوى التعليم الجامعي ومخرجاته بما يتناسب مع احتياجات السوق المحلي ومواكبة التطورات العالمية، مؤكدا اهمية الاستفادة والاطلاع على تجارب الدول التي وصلت الى ارفع مستويات التقدم العلمي وضرورة تفعيل دور الجامعات في النتاج العلمي واجراء البحوث العلمية والتطبيقية التي تخدم مختلف القطاعات الانتاجية والصناعية المحلية.

وبين ان الوزارة تسعى لاشراك مختلف القطاعات الرسمية والخاصة في دعم البحوث العلمية التي من شأنها تحسين الناتج المحلي وايجاد صناعات متقدمة، مؤكدا ثقته بالكفاءات الاكاديمية والعلمية في جامعاتنا ومؤسساتنا الوطنية.

واشار الدكتور شديفات الى العنف الجامعي وضرورة محاربته من خلال اكساب الطالب الجامعي العديد من المهارات والتقنيات المطلوبة لسوق العمل ومشاركته في النشاطات اللامنهجية التي تنمي شخصيته في العديد من المجالات العلمية والثقافية والرياضية، مؤكدا ضرورة اتخاذ اقصى العقوبات لكل من يسيء الى الامن والاستقرار.

واكد اهمية وضع خطة عمل للجامعة لمدة اربع سنوات والعمل على تطبيقها واعادة النظر بمعدلات القبول لبعض التخصصات واسس القبول وضرورة المرونة في انتقال الطلبة بين التخصصات واسس التجسير.

وطالب بتحديد نسب القبول في البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية مع تحديد العبء الدراسي لاعضاء الهيئة التدريسية واعادة النظر بمتطلبات الجامعة الاجبارية والاختيارية وذلك وفقا للتخصصات والاهتمام والتركيز على الطلبة الوافدين واستقطاب اكبر عدد منهم من خلال وضع التسهيلات لقبولهم، مشيرا الى انه سيتم التنسيق الكامل مع وزارة المالية لوضع اسس جديدة لتوزيع الدعم على الجامعات الرسمية الحديثة بحيث سيأخذ بعين الاعتبار البنية التحتية واحتياجات الجامعة واعداد الطلبة فيها.

واعتبر الدكتور شديفات ان عضو هيئة التدريس هو الاساس في محور العملية التعليمية ولذلك يجب الاهتمام به من حيث الامن الوظيفي والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات العلمية والبحوث العلمية، مشيرا الى انه سيتم خلال الفترة الزمنية المقبلة اقرار نظام مزاولة مهنة التعليم العالي في الجامعات الاردنية ومنع الازدواجية في ترخيص التخصصات وايجاد الية تلزم الطلبة الموفدين على نفقة الجامعة للعمل فيها إضافة الى تقديم الدعم للجامعات لانه يترتب على عاتقها مسؤوليات وواجبات وطنية كبيرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد